اخبار العالمالعناوين الرئيسية

إسفلت مطاطي مرن في ممرات المشاة لحماية أقدام الحجاج بالسعودية

أعلنت الهيئة العامة للطرق السعودية عن استخدام الإسفلت المطاطي المرن في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة، وذلك “ضمن جهود الاستعداد لموسم الحج في المملكة وبهدف تحسين الصحة العامة للحجاج والارتقاء بجودة حياتهم”.

 

وأضافت الهيئة في بيان نشرته عبر “فيسبوك”، أنه “تم تطبيق هذا الابتكار العلمي بالشراكة مع عدد من الجهات في الطريق الموازي لطريق المشاة رقم 6 المؤدّي إلى جبل الرحمة بمشعر عرفات”.

 

وتعتمد التقنية على إعادة استخدام المطاط الناتج عن إعادة تدوير الإطارات في الخلطات الإسفلتية، مما يسهم في الحد من تراكم نفايات الإطارات والحد من التلوث الناتج عن حرقها.

 

وأظهرت التجارب أن صلابة الأسطح الإسفلتية والأرصفة العادية تسبب ردود فعل قوية على كواحل وأقدام الحجاج، خصوصاً كبار السن الذين يشكّلون 53% من إجمالي الحجاج، وهذا ما أدّى إلى زيادة الضغط على المنشآت الصحية خلال موسم الحج، وفقاً لصحيفة “عكاظ”.

 

وكانت الهيئة العامة للطرق السعودية، أنهت طلاء الأسطح الإسفلتية للمنطقة المحيطة لمسجد نمرة بحوالي 25 ألف متر مربع باللون الأبيض، مع مواد خاصة لها القدرة على امتصاص كمية أقل من أشعة الشمس، وذلك بهدف خفض درجات الحرارة على الحجاج وتبريد المناخ للدرجات المعتدلة.

 

وعادت هذا العام رحلات الحج من سوريا إلى السعودية بعد توقفها لمدة 12 عاماً بإشراف وزارة الأوقاف السورية.

 

يُذكر أن مواسم الحج الفائتة، شهدت حدوث وفيات وإصابات نتيجة التدافع أثناء أداء مناسك الحج في السعودية.

 

ويُشار إلى أن 38% من الإصابات في موسم الحج، تتركّز عادة في منطقة القدم والكاحل، وبالتالي فإن تقنية الإسفلت المرن تساعد في تخفيف الضغط على الكواحل والأقدام، وتعطي شعوراً بالراحة أثناء المشي والركض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى