العناوين الرئيسيةفي الغربة

ارتفاع عدد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية خلال العام الماضي

أعلن مكتب الإحصاء الألماني عن ارتفاع أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية، خلال العام الماضي.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن المكتب قوله، إن 200 ألف و100 شخص حصلوا على الجنسية الألمانية في 2023، تبلغ نسبة السوريين منهم 38%.

 

وبحسب الوكالة فإن هذه النسبة تشير إلى ارتفاع “غير مسبوق” منذ بدء السجلات في عام 2000، مبينة أن عمليات التجنيس ارتبطت بتدفق طالبي اللجوء السوريين بين عامي 2014 و2016.

 

ونقلت الوكالة عن اقتصاديين قولهم، إن دمج اللاجئين والمهاجرين الأصغر سنًا في المجتمع الألماني، يساعد في معالجة مشكلة شيخوخة السكان وتأثيرها على الاقتصاد الألماني.

 

وحصل السوريون على الجنسية في ألمانيا بعد استيفائهم لمتطلبات التجنيس، المتمثلة بالمهارات اللغوية والحد الأدنى من مدة الإقامة.

 

وفي 21 من أيار الحالي، كشفت إحصائية لمكتب الإحصاء في ولايتي براندنبورغ وبرلين عن ارتفاع أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في الولايتين.

 

ووفق الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء في الولايتين، فإن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في براندنبورغ عام 2023 وصل إلى 2488 شخصاً، بما يقارب ضعف عدد المجنسين في العام الذي سبقه.

 

أما في برلين، فقد ارتفع عدد الأشخاص الحاصلين على الجنسية الألمانية بشكل طفيف بزيادة بمقدار 166 شخصًا على عام 2022، إذ حصل 9041 سوريًا على الجنسية الألمانية خلال 2023، لتبلغ الزيادة 1.9%، ليشكل السوريون أكبر مجموعة من المجنسين في الولايتين خلال العام.

 

واعتمد مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) في 19 من كانون الثاني الماضي، قانونًا يخفّف ويسهل شروط الحصول على الجنسية الألمانية بعد التصويت عليه من قبل أعضاء “البوندستاغ”، بأغلبية 382 صوتًا مقابل 234 صوتًا وامتناع 23 عن التصويت.

 

وبات ممكنًا التقدّم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات من الإقامة فيها بدلًا من ثماني سنوات، كما يتيح القانون إمكانية حصول مزيد من الأشخاص على جنسية مزدوجة.

 

ويستبعد قانون التجنيس من هو في حالة الزواج التعددي أو إذا أظهر أحد من خلال سلوكه أنه يتجاهل الحقوق المتساوية بين الرجل والمرأة المنصوص عليها في القانون الأساسي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى