العناوين الرئيسيةكاسة شاي

راصد الزلازل الهولندي يحذّر من سلسلة زلازل على مدار هذا الأسبوع

حذّر راصد الزلازل الهولندي “فرانك هوغربيتس”، الأحد، من سلسلة زلازل متفرقة وشيكة ستقع على امتداد يومي الأحد والاثنين، إضافةً إلى زلازل أخرى على مدار هذا الأسبوع، بحسب توقعاته.

 

وقال “هوغربيتس”، إن “الاقترانات الكوكبية قد تؤدي إلى زيادة النشاط الزلزالي بشكلٍ عام على مدار هذا الأسبوع”، لافتاً إلى ما أسماه “الهندسة الفلكية الحرجة” التي قد تتسبب في عدة زلازل قوية يومي الأحد والاثنين.

 

وأضاف الراصد الهولندي، أن “عمليات الاقتران الكوكبي مع عطارد قد تؤدي إلى زيادة النشاط الزلزالي بشكلٍ عام على مدار هذا الأسبوع”.

 

وتابع “هوغربيتس”، أنه “سيكون لدينا اقترانات كوكبية أعلى من المتوسط طوال الأسبوع، في المقام الأول مع المريخ، الشمس وعطارد وزحل يوم 27، أما يوم 28 فستكون الاقترانات بين الشمس وعطارد والمريخ”.

 

وأردف الراصد المثير للجدل، أنه “في اليوم 30 من الشهر الجاري، اقتران الشمس وعطارد ونبتون، وسيكون هناك أيضاً اقتران مع الأرض وعطارد وأورانوس، وسيكون ذلك يوم 31، آخر أيام شهر أيار”.

 

يُشار إلى أن “هذه الاقترانات يمكن أن تؤدي إلى زيادة زلزالية واضحة، في نطاق 6 درجات، وربما زلزال بقوة 7 درجات”، بحسب “هوغربيتس”.

 

ووفق ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وقع زلزال قوي بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر قبالة أرخبيل “فانواتو” في المحيط الهادي صباح الأحد، دون أن يتسبب بإطلاق تحذير من خطر حصول تسونامي، وذلك بعد ساعات قليلة من تحذيرات “هوغربيتس”.

 

وتم رصد الزلزال على عمق 29 كيلومتراً في البحر على بعد حوالي 83 كيلومتراً شمالي غرب عاصمة الأرخبيل، “بورت فيلا”، وأفاد مركز التحذير من أمواج التسونامي في المحيط الهادي، أنه “من غير المتوقع أن يتسبب الزلزال في حدوث موجات مدّ عالٍ، ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى