العناوين الرئيسيةصحة

عالم أوبئة يثير الجدل بنظريته أن وضع واقي الشمس طوال العام يسبب ضرراً 

أثار عالم الأوبئة الوراثية في جامعة “كينجز كوليدج لندن” البروفيسور “تيم سبيكتور” الجدل من خلال تعليقه على دراسة جديدة بشأن الفيتامين “د” واستنتاجاته عن واقي الشمس.

 

ورأى “سبيكتور” أن “أشعة الشمس تؤدي إلى إنتاج فيتامين (د) في أجسامنا، لكن تطبيق كريم الوقاية من الشمس خاصة في فصل الشتاء، عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية الضارة أقل قوة قد يؤثر على كمية المركب الحيوي الذي نحتاجه”.

 

وبحسب صحيفة “ديلي ميل”، تشير الدراسة إلى أن نقص فيتامين “د” في فئران المختبر على الأقل يمكن أن يزيد من خطر عودة السرطان.

 

وكتب “سبيكتور” على منصة “اكس” بأن “سبباً آخر للتوقف عن استخدام الوقاية من الشمس بنسبة SPF 50 على مدار السنة، بأنه يعيق دفاعاتنا الطبيعية”.

 

وقال “سبيكتور”: “استخدام واقي الشمس ليس ضرورياً كل يوك، ولكن لا يجب التخلي عنه، مضيفاً “يجب على الناس استخدام واقي الشمس لمنع حروق الشمس، وخطر الإصابة بالسرطان واضح تماماً”.

 

وأوضح “سبيكتور” أن “الشعور الرئيسي ليس أن واقي الشمس سيئ، ولكن استخدام واقي الشمس في الشتاء بالنسبة لمعظم الناس أمر سيئ، وقد يكون له آثار أخرى غير مرغوب فيها ومنها نقص الفيتامين د”.

 

ويشرح “سبيكتور” أن “الدراسة أُجريت على الفئران، وتضيف فقط إلى الأدلة الموجودة لدينا بالفعل، والتي تشير إلى أنها تزيد من خطر تكرار الإصابة بمجموعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطانات الجلد، وأنه إذا أمضى الأشخاص المصابون بالورم الميلانيني وقتاً في الشمس فإن ذلك يقلل من خطر ظهوره”.

 

وأشار عالم الأوبئة الوراثية إلى أنّ”التعرض لقليل من أشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس مفيد للصحة.

 

وعارضه رئيس مختبر علم الأحياء المناعي في معهد “فرانسيس كريك” البروفيسور “كايتانو ريس إي سوزا”، والمشارك في الدراسة قائلا ً: “أشعة الشمس يمكن أن تساعد أجسامنا على إنتاج فيتامين “د”، لكن التعرض لأشعة الشمس يعد أيضاً عامل خطر واضحاً لسرطان الجلد”.

 

وأضاف “: “بما أنه يمكننا أيضاً الحصول على فيتامين “د” من النظام الغذائي، فمن السهل تجنب نقص فيتامين “د” المحتمل مع تقليل التعرض الضار لأشعة الشمس”.

 

وأكّد “إي سوزا” أن الدراسة “لا تشير إلى أن استخدام واقي الشمس يضرّ بالصحة بأي شكل من الأشكال”.

 

وكانت توصلّت الدراسة نفسها التي نشرت في مجلة “ساينس” إلى أنّ فيتامين “د” يمكن أن يكون أداة قوية لمحاربة السرطان، لأنه يغير ميكروبيوم الأمعاء بطريقة تعزز مناعة السرطان.

 

يذكر أنّ الخبراء ينصحون بوضع واقي شمس على البشرة والجلد في جميع المواسم وفصول السنة لحماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس الضارة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى