العناوين الرئيسيةقانون

ما هي الجريدة الرسمية في سوريا وما فرقها عن الصحيفة الرسمية؟

“يُنشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً من تاريخ صدوره”، تمر هذه الجملة في جميع المراسيم التشريعية بهذه الصيغة أو بصيغ زمنية مختلفة مثل (يُعد نافذاً بعد صدوره/ بعد شهر من صدوره… الخ).

ويختلط على القارئ هنا تفسير وتعريف معنى “الجريدة الرسمية” الأمر الذي يخلق حالة من الإرباك لديه، خصوصاً مع قراءة المراسيم على أوراق الصحف الرسمية ومواقعها الإلكترونية، فما الفرق بين الجريدة الرسمية والصحيفة الرسمية؟.

 

الجريدة الرسمية

يشرح المحامي رامي جلبوط لتلفزيون الخبر أن “الجريدة الرسمية هي السجل الأسبوعي الذي تسجل وتنشر فيه الدولة كل ما تصدره من مراسيم وقوانين وقرارات ونشرات ومذكرات مجلس الشعب، باختصار هو الوثيقة الأشمل والأكمل لكل الموضوعات القانونية والحكومية”.

 

ويتابع المحامي “تعتبر هذه الجريدة بحسب دار الوثائق التاريخية مصدراً توثيقياً غاية في الأهمية لأحوال سوريا من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعتبر كنزاً توثيقياً للباحثين، حيث يفوق عمرها الـ100 سنة لكونها تأسست مع تأسيس المملكة السورية 1918 تحت اسم جريدة العاصمة”.

 

ويضيف “جلبوط” أن “الجريدة استمرت بالصدور بهذا الاسم خلال الفترة الأولى من الانتداب الفرنسي، ثم تحول اسمها إلى الجريدة الرسمية للجمهورية السورية في عام 1933، ولاحقاً إلى الجريدة الرسمية للجمهورية العربية السورية”.

 

ويشير “جلبوط” إلى أنه “ينشر فيها القوانين والمراسيم التشريعية والمراسيم المتعلقة بتأليف الحكومة واستقالتها، وتعيين الوزراء واستقالتهم، والمراسيم والقرارات التنظيمية والقرارات التي يتخذها مجلس الوزراء والتي يرى وجوب نشرها فيها، والنصوص التفسيرية للقوانين والأنظمة ومذكرات مجلس الشعب، وما يرى رئيس مجلس الوزراء وجوب نشره فيها”.

 

ويكمل “جلبوط” أنه كذلك “يُنشر فيها المراسيم والقرارات المتضمنة السماح للشركات المساهمة السورية بالعمل وتصديق نظامها الداخلي الأساسي والتعديلات الطارئة على هذا النظام من النص الكامل لملاحق هذه المراسيم والقرارات، إضافة لبراءات الاختراع، والعلامات الفارقة التجارية والصناعية وجميع قيود انتقالها والتفرغ عنها، وتسجيل الشركات الأجنبية والتصريح بالتعديلات الطارئة بعد التسجيل.

 

يضاف إلى ذلك، بحسب المحامي رامي جلبوط :”المراسيم المتضمنة تصديق عقود أو اتفاقيات تكون الحكومة طرفاً فيها مع النص الكامل لهذه العقود أو الاتفاقيات، وجيع التعديلات التي تطرأ عليها وأراء الجمعية العمومية لمجلس الدولة وما تنص التشريعات النافذة على وجوب نشره”.

 

الصحيفة الرسمية في سوريا

هي الصحف الصادرة عن مؤسسة “الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع” والمرتبطة بشكل مباشر مع وزارة الإعلام، ويصدر عنها عدة صحف مركزية مثل “البعث” و”تشرين” و”الثورة”، وصحف محلية مثل “الجماهير” و”العروبة” وعدة مواقع إلكترونية.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى