اقتصاد

ما عدا الخبز السياحي .. السوريون يستهلكون نحو 7.8 مليون رغيف خبز يومياً

كشف مدير عام شركة المخابز حسين غنوم لصحيفة محلية، أن “حجم مبيعات الشركة من مادة الخبز خلال الربع الأول من العام الجاري تجاوز 130 ألف طن (نحو 100 مليون ربطة بواقع 700 مليون رغيف خبر، وبمعدل يومي نحو 7.8 ملايين رغيف خبز)”.

وبين غنوم أن “إجمالي عدد المخابز لدى الشركة 132 مخبزاً يعمل منها 74 مخبزاً مقابل 58 مخبزاً متوقفاً”، مؤكداً أن “حجم الإنتاج يفوق حجم الطلب وأن نسبة الإنتاج ارتفعت عما كانت عليه قبل الأزمة بسبب ظروف الحرب”.

وأوضح غنوم أن “حجم الإنتاج في دمشق وريفها اقترب من ألف طن يومياً من المخابز الآلية والاحتياطية، في حين أكد أنه في حلب تمت زيادة حجم الإنتاج بمقدار 28 طناً يومياً عبر إعادة تأهيل وتشغيل كل من مخبز الزبدية ومخبز الوحدة ليتجاوز إنتاج حلب يومياً 225 طن يومياً”.

وبين المدير العام أن “دمج المخابز الآلية مع الاحتياطية مكّن من الإشراف المباشر على عمل المخابز الاحتياطية وضبط حركة المدخلات والمخرجات وخاصة في مادتي الدقيق التمويني والمازوت”

ورأى غنوم أن “مشكلة الازدحام أمام المخابز مصطنعة ويستفيد منها بعض السماسرة عبر الاتجار بالخبز التمويني وأن الشركة تعمل عبر إداراتها المختلفة على ضبط هذه الحالة والتخلص منها” وفق قوله.

يذكر أنه تم الإعلان مؤخراً عن إحداث أكشاك للخبز في مدينة دمشق، لكن ذلك الإعلان لم ينفذ، وأكد غنوم أن “هذه التجربة توقفت بسبب تحفظات محافظة دمشق على الموضوع”.

واعتاد أهل دمشق الوقوف في طوابير أمام شبابيك الأفران لشراء ربطة خبز، وأصبح تحصيل الخبز الهاجس اليومي لسكان دمشق الذين يضطرون الوقوف لساعات طويلة لشراء ربطة خبز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى