العناوين الرئيسيةمحليات

مدير التعليم في وزارة التربية: أعلى قسط مدرسي في سوريا هو مليونين و450 ألف بدون الخدمات والنقل

كشف مدير التعليم في وزارة التربية راغب الجدي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، أن أعلى قسط تعليمي لمدرسة في سوريا هو مليونين و450 ألف دون خدمات ونقل.

وقال “الجدي” إن “المدارس والرياض الخاصة يوجد فيها قسط تعليمي وخدمات وتصنيف لفئات، وبالتالي كل جهة سيختلف قسطها التعليمي حسب خدماتها وتصنيفها، وأعلى قسط تعليمي لمدرسة في سوريا للمرحلة الثانوية هي مليونين و450 ألف ليرة بدون الخدمات والنقل”.

وعن كيفية تعيين قسط الخدمات، أوضح “الجدي” أنه “يقدم على النقطة الواحدة التي تصل قيمتها ل90 ألف ليرة، وإذا كان تصنيف المدرسة هو 90% يعني 90 ألف ضرب 90 درجة، يصدر مبلغ يضاف على القسط التعليمي، ولم نتدخل بعملية النقل فهي عملية بالتراضي بين طرفين المدرسة والطالب، كما أن أسعار الوقود متفاوتة”.

وأشار “الجدي” إلى أن الوزارة تدخلت للمرة الأولى في تحديد الأقساط التعليمية للمعاهد الخاصة، نتيجة شطط بعضها ومقاربتها أسعار المدارس الخاصة”.

وحددت الوزارة، بحسب “الجدي”، للمرحلة الثانوية مبلغ مليونين ليرة للفرع العلمي، ومليون و700 ألف للفرع الأدبي في المدينة، ومليون و500 ألف للعلمي في الريف، ومليون و300 في المدينة، أما للصف التاسع فبلغ مليون ليرة في المدينة، و750 ألف في الريف، مع استمرار الوزارة بتقديم دوراتها شبه المجانية.

وتجاوزت الأقساط المطروحة لبعض المعاهد المتعلقة بتقديم دورات لشهادتي (التاسع والبكالوريا) لكامل المواد أقساط بعض المدارس الخاصة والتي بلغت الملايين في دمشق على سبيل المثال.

يذكر أن تساؤلات تنتشر بين الحين والٱخر حول مراقبة جودة التعليم في المدارس الخاصة، خصوصاً التي ظهرت خلال الحرب والتي تعتمد بجلها على الخدمات الترفيهية للطلاب دون الاهتمام بالجودة التعليمية لكن مع أقساط تصل لعشرات الملايين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى