العناوين الرئيسيةمحليات

تضرر بعض المحاصيل الزراعية في اللاذقية جراء تساقط حبات البرد

أفاد مدير زراعة اللاذقية، المهندس باسم دوبا لتلفزيون الخبر بأنه: “أدى تساقط البرد في محافظة اللاذقية خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى وقوع أضرار بأشجار الحمضيات والتفاحيات واللوزيات والزيتون والكرز والتبغ والخضار والكرمة وصلت نسبتها إلى 40 بالمئة”.

 

وأوضح “دوبا” أنه: “تركزت معظم الأضرار جراء تساقط البرد في المحافظة وفقاً لكشوف الوحدات الإرشادية في قرى وبلدات (الصنوبر- البصة القطرية فديو- ستخيرس – ستمرخو – حمام القراحلة)”.

 

وبين “دوبا” أنه: “تراوحت نسبة الضرر حسب الإرشاديات في مدينة اللاذقية وريفها من 20 إلى 40 بالمئة وفي مدينة جبلة من 2 إلى 5 بالمئة، ولم تسجل أي أضرار في منطقتي الحفة والقرداحة”.

 

وأشار مدير زراعة اللاذقية إلى أنه: “ستقوم لجان مختصة بالمديرية بمتابعة تقييم الأضرار خلال الأيام القادمة، وخاصة أن أضرار البَرَد تظهر بشكل أوضح بعد عدّة أيام من تاريخ حدوث الموجة”.

 

يذكر أن مركز التنبؤ المركزي التابع للمديرية العامة للأرصاد الجوية، نفى في وقت سابق عبر تلفزيون الخبر، ما تم تداوله عبر بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من تهويل حول المنخفض الجوي المرتقب، مؤكّداً أن الأمر يستدعي أخذ الحيطة والحذر، لكن بعيداً عن التهويل المتداول.

 

وتداولت صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات من أن “الحالة القادمة تتطلب بعض الوعي والانتباه، خاصةً أن حرارة مياه البحر أصبحت 20 درجة، بعد موجة الحر التي تأثرت بها المنطقة، بالتالي أي كتلة رطبة باردة ستعبر فوق مياه البحر الدافئة الرطبة ستكون وقود لنشوء خلايا ركامية رعدية قوية وضخمة”.

 

ونشرت هذه الصفحات أن الاحتمالات من الأحد إلى الخميس “مبدئياً” مفتوحة لأمطار غزيرة وسيول وصواعق هابطة مع عواصف رعدية شديدة تشكّل تورنيدو بحري، مع احتمالية وصوله للبر إلى السهول الساحلية، ما يشكّل خطراً حقيقياً على المزروعات.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى