العناوين الرئيسيةفي الغربة

من هي الفئة المشمولة بقرار إيقاف منح تأشيرات دخول حملة الجنسية السورية إلى أربيل؟

أصدرت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، في 27 الشهر الفائت، قراراً يقضي بإيقاف منح تأشيرات دخول لحملة الجنسية السورية.

وأوضحت مسؤولة تسويق فرع أربيل في شركة “المحترف” للدراسة والسفر مرح ديب لتلفزيون الخبر أن: “قرار وزارة الداخلية يشمل إيقاف الفيزا الفردية للشباب السوريين من عمر 18 لعمر 40 سنة”.

وأردفت “ديب” أن: “الفيز العائلية مستمرة، وهي التي تسمح بسفر عائلة إلى أربيل، أو السوري المتزوج المتواجد في أربيل فيستطيع أن يحضر عائلته”.

وأشارت “ديب” إلى أنّ: “السوري المقيم في أوروبا أو في دول الخليج ولديه إقامة، يستطيع الدخول إلى أربيل بشكل طبيعي مع إقامته غير السورية”.

وبيّنت “ديب” أنه: “لا يوجد سبب واضح للقرار، وهو ليس لمدة محددة، ومن الممكن أن يستأنف إصدار التأشيرات للشباب السوريين في أي وقت، والسوريون المتواجدون في إربيل لن يتأثروا في القرار”.

ورجحت “ديب” أن: ” سبب إيقاف الفيزا للشاب السوري يعود إلى عدد السوريين الذي أصبح كبيراً في أربيل، وقسم منهم بلا عمل”.

واعتبرت “ديب” أن: “القرار شكل صدمة ومشكلة بالنسبة للسوريين، لأن تكاليف الفيزا إلى أربيل مقبولة والأسهل والأسرع، وكان عليها طلب كبير من سوريا”.

وذكرت “ديب” أن: “عدداً كبيراً من الشباب السوريين يرغبون في السفر إلى أربيل، للحصول على فرص عمل، أو لإجراء مقابلات مع سفارات الدول المراد السفر إليها”.

ولفتت مسؤولة التسويق في شركة “المحترف” إلى أنه: “كان هناك إشاعات قبل شهر من صدور القرار، بأن الفيزا للشباب السوريين ستتوقف، وحينها تم نفي الموضوع رسمياً”.

وأكدت “ديب” أن “كل من قدم على فيزا قبل 27 الشهر، أي قبل تاريخ صدور القرار، يتم العمل فيها وتستثنى من القرار”.

ولفتت “ديب” إلى أن: “فيزا العمل للسوريين في العراق توقفت من شهر ونصف، وكان سبب القرار بأن سوق العمل لم يعد يستوعب المزيد من السوريين”.

وكانت تناقلت عدة مواقع أنه سيصدر قرار بمنع تجديد الإقامات للسوريين العازبين في أربيل، وسيتم ترحيلهم بعد انتهاء مدة إقامتهم، في حال لم تثبت شركات مسجلة رسمياً نوع الحاجة لهم دون تصريح رسمي بذلك.

فاطمه حسون _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى