العناوين الرئيسيةفلسطين

مجلس الأمن يتبنى قراراً بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان

تبنى مجلس الأمن الدولي، خلال جلسته، الاثنين، مشروع قرار قدمته 10 دول يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان فقط، على أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

 

وتقدمت بمشروع القرار دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن، والذي يدعو أيضاً إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

 

وأكد القرار على الحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وإزالة جميع العوائق أمام تسليمها، وحصل على تأييد 14 دولة، فيما امتنعت الولايات المتحدة الأمريكية عن التصويت.

 

وعلّق مكتب رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو على القرار بقوله إنّ “الولايات المتحدة تراجعت عن مواقفها الثابتة، والوفد “الإسرائيلي” لن يتوجه إلى واشنطن”، بسبب عدم استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو ضد القرار.

 

وكانت عرقلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية -قبل التصويت على القرار- مبادرة روسية بسبب إضافة عبارة “وقف إطلاق النار بشكل دائم” إلى نص القرار.

 

وطالب ممثل روسيا في المجلس في بداية الجلسة بإضافة جملة “وقف إطلاق نار دائم”، إلى مشروع القرار لكن الأمر لقي معارضة من الولايات المتحدة التي تملك حق الفيتو.

 

يذكر أنّ روسيا والصين، أسقطوا، يوم الجمعة الفائت، مشروع قرار أميركي لأنّه “لا يطلب وقفاً فورياً لإطلاق النار”، ومخصص “لدعم أطماع الولايات المتحدة في المنطقة”، ولمنح “إسرائيل” الضوء الأخضر لشنّ هجوم في رفح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى