العناوين الرئيسيةثقافة وفن

الممثلة السورية ماريا عصام حسن تنال جائزة أفضل ممثلة ضمن مهرجان الأفلام الاجتماعية بنيويورك

نالت الممثلة والمغنية السورية ماريا عصام حسن جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “وادي المنفى” ضمن مهرجان “SR – Socially Relevant Film Festival NY Friends”، بمدينة نيويورك.

 

وعبرت ماريا حسن عن سعادتها بالجائزة، وقالت لتلفزيون الخبر :” سعيدة جداً بالجائزة، شعرت بالتقدير للجهد وهذا الأمر، عزز من ثقتي بنفسي و ثقتي بما قدمته بحكم أنه أول ظهور لي بالسينما، وبهذه الحالة يشك الشخص بنفسه، إذا أتم المهمة بالنجاح وإن كان وصل للناس واستطاع تقديم الشخصية بصدق”.

 

وحول قصة الفيلم والخوف من أداء الشخصية قالت “حسن”: “الموضوع حساس عالصعيد الإنساني، وكان هنالك تحد حول عدم الغوص عاطفياً مع مشاعر الشخصية وتجاربها، بما أنني سورية الجنسية والفيلم عن قصة بنت سورية، عاشت قسوة اللجوء، لذلك الموضوع لامسني جداً، وكان هنالك لحظات عاطفية أثناء تصوير مشاهد حساسة، جعلتني أعيش اللحظة”.

 

وتحدثت “حسن” حول تجربتها الأولى بفيلم طويل مع مخرجة أجنبية: “الفيلم محطة مهمة وأساسية بحياتي، حيث كانت التجربة مهمة على كافة الأصعدة، بدايةً بتحقيق حلمي و شغفي بالتمثيل، ثم العمل على تطوير ذاتي وخوض رحلة مع نفسي ومع الشخصية التي قمت بتأديتها”.

 

وعن صعوبة وحلاوة التصوير أوضحت “حسن”: “بالنسبة للتصوير فلقد عشنا كفريق لمدة 25 يومياً بسهل البقاع، وخلقت صداقات و لحظات حلوة بيننا لاتنسى، والناس كانوا مرحبين جداً، ووجودنا ضمن مخيم فعلي مع الناس، زاد من مصداقية الاداء والصورة”.

 

وتابعت “حسن”: “أما علاقتي مع المخرجة كانت مميزة جداً، حيث بدأنا العمل قبل شهرين من التصوير، وكانت المخرجة الكندية من أصول إيرانية متعاونة ومنفتحة على اقتراحاتنا”.

 

وتنحدر “حسن” من أصول فنية حيث أنها إبنة الكاتب والرسام “عصام حسن” الذي قالت عنه: “والدي حاضر معي دائماً، هو جزء من بنية شخصيتي، بكتير لحظات ومواقف بسأل حالي شو كان عمل أبي بهي اللحظة! حقيقةً والدي و والدتي إلهن أثر وفضل كبير بكلشي أنا عليه اليوم”.

 

وأردفت الشابة السورية: “الاثنين (والدها ووالدتها) لديهم خلفية فنية سواءً في الأدب او الرسم أو الموسيقى، أصحاب عقول منفتحة ممتنة لهم جداً لأنهم اعتبروا مهمة تربية أولادهم على أنها أهم مشروع بحياتهم، كانوا مهتمين بأدق التفاصيل لدرجة عدم شعوري أنا وأخي بقسوة الحياة بطفولتنا”.

 

وأكملت “حسن”: “رغم الظروف والحياة الصعبة، كانوا حريصين على منحنا الحرية والثقة والأمان وبرأيي هذه هي الخلطة السحرية لبناء علاقة صحية بين الأهل و أطفالن”.

 

وعن مشاريعها بعد الفيلم الذي صور عام 2022، قالت “حسن”: ” في صيف عام 2022، انتقلت للسكن بفرنسا، و شاركت مع فرقتي Masha’s Quartet، ضمن مهرجان FIMU في مدينة بلفور عام 2022، وحالياً بدأت بجولة موسيقية مع فرقة Orange Blossom كمغنية أساسية للفرقة، وستكون الجولة هذا العام في فرنسا وبالنصف الثاني من السنة ستكون بأوروبا”.

 

يذكر أن فيلم “وادي المنفى” من إخراج الكندية ذات الأصول الإيرانية “آنا فهر” وبطولة السورية ماريا حسن واللبناني ميشيل حوراني وإنتاج كندي لبناني، وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل فيلم ضمن نفس المهرجان.

 

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى