العناوين الرئيسيةمجتمع

“تكسي الإفطار”… مبادرة لتقديم “سكبة” لبعض العائلات المحتاجة خلال شهر رمضان

تنطلق مباردات عديدة خلال شهر رمضان، لتوزيع وجبات الإفطار، منبثقة من ثقافة التشاركية خلال الشهر الفضيل والمعروفة ب “سكبة رمضان”.

 

ومن هذه المبادرات، مبادرة “تكسي الإفطار” التي ينظمها مجموعة من الشباب، لتوصيل وجبات إلى بعض موائد عائلات محتاجة.

 

وتحدّثت الشابة منى عمقي إحدى مؤسسي “تكسي الإفطار” لتلفزيون الخبر أن “فكرة تكسي الإفطار بدأت عام 2021، واستوحيت من فكرة تكسي رمضان التي انطلقت في محافظة حمص”.

 

وقالت “منى” طالبة الترجمة، ومؤسس مبادرة “الإعاقة انطلاقة” “أعجبنا بالفكرة بالاتفاق مع صديقي عمار الناطور، وياسمين العاصي، وقررنا تطبيقها في دمشق”.

 

وأضافت “منى” التي تستخدم كرسي متحرك منذ الولادة لتلفزيون الخبر “قمنا بإنشاء صفحة على السوشال ميديا، ونشرنا عن الفكرة بعدة غروبات، وعن طريق أصدقائنا، وعلى صفحاتنا الشخصية، وحظيت الفكرة بإقبال كبير”.

 

وأوضحت “منى” أنّ “‎فكرة “تكسي الإفطار” جاءت من أنه كل العائلات تحضّر عدة وجبات خلال شهر رمضان المبارك، فطلبنا من العائلات تزويد كمية الوجبة، وتقديمها لنا حتى نوصلها لعائلة متعففة”.

 

وأضافت “منى” أنه “‎قبل أخذ الوجبة نجري لها تقييم، ونؤكد على المتبرعين بأكلاتهم، بإنها تتحضر مثل ما تتحضر لعائلتهم في المنزل”.

 

وتابعت “منى”: “ولدينا العديد من المتطوعين، مع تنسيق مسبق بيننا وبينهم، والمتطوع من الممكن أن يكون معه سيارة، دراجة نارية أو دراجة هوائية، أو حتى يمكن إيصال الوجبات مشياً”.

 

ونوّهت “منى” إلى أنه “‎لا يتم قبول أكل قديم (بايت) أو زائد من طبخات سابقة، ويهمنا أن تكون الوجبة محضّرة بنفس اليوم (تازة)”.

 

وقالت “منى”: “‎وبحكم عملنا السابق بالمسؤولية المجتمعية، أنا وأصدقائي، نعرف ماهي حاجات المجتمع، ومن قبل أصدقائنا ومعارفنا قدرنا نوصل لعائلات هي فعلاً مستحقة”.

 

وأوضحت “منى” آلية العمل “من خلال تواصل بعض العائلات مع الفريق على “واتساب”، وإخبارنا عن عنوانهم وعدد الوجبات التي يريدون يقدموها، والساعة التي تكون جاهزة فيها الوجبة”.

 

وأكملت “منى” “تصل تلك المعلومات إلى المتطوع الذي سيقوم بأخذ الوجبة، بالإضافة إلى عنوان العائلة التي سيوصل الوجبة إليها لاحقاً”.

 

وبيّنت “منى” أنه “‎بالنسبة للمناطق التي يتم التوزيع فيها، هي أغلبها في ريف دمشق، وبالسنوات الماضية تم تغطية عدة أماكن مثل ” داريا – الغوطة – صحنايا – جرمانا – نهر عيشة – القدم – الكسوة – سبينة، وغيرهم”.

 

وختمت “منى” حديثها لتلفزيون الخبر أنه “‎هذه السنة سيتم قدر المستطاع تغطية كل الأماكن الريفية، واستطاع الفريق حتى الآن (عاشر أيام الشهر الفضيل) من تغطية “صحنايا – القدم – نهر عيشة – التضامن – مساكن برزة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى