العناوين الرئيسيةصحة

نصائح لمرضى القولون خلال شهر رمضان

تعد حالات تشنج القولون، أو الآلام الناتجة عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، واحدة من أشيع الحالات تأثراً بعادات الأكل غير الصحية خلال فترة الصيام.

 

وينصح الأطباء الشخص الذي يعاني من انتفاخ القولون بعدم تناول الأطعمة السريعة في وجبة السحور، واستبدالها بأطعمة خفيفة وسهل الهضم.

 

وتناول كميات جيدة من الماء في الفترة بين الإفطار إلي السحور تعد من الحيل الجيدة التي تساهم في تقليل فرص التعرض لتقلصات البطن.

 

وأثبتت الدراسات الطبية أن ممارسة المشي يومياً يعد من الحيل الجيدة لمرضي القولون، فهو يقلل من حدة التقلصات ويحسن حركة الأمعاء.

 

وهناك بعض الأطعمة التي يجب على مرضى القولون العصبي في شهر رمضان الابتعاد عنها قدر الإمكان مثل الفلفل، الشطة، التوابل، الأطعمة المقلية والزيت والسمن والمواد الدسمة، البصل النيء، الفجل والبصل الأخضر، المياه الغازية والبقوليات.

 

وينصح بمضغ الطعام جيداً وعدم الإفراط في الشرب أثناء الأكل إلا للضرورة، حيث ذلك يؤثر على عملية الهضم ويخفف من عمل الإنزيمات الهاضمة.

 

ومراعاة شرب 8 أكواب ماء أو سوائل يومياً في غير مواعيد الأكل، لضمان انتظام حركة الأمعاء ومن ثمّ القولون، وعدم تناول الفواكه أو المواد السكرية أو الشاي والقهوة والنسكافيه، إلا بعد الأكل بساعتين أو ثلاثة على الأقل.

 

وكانت دراسة توصلّت إلى أن اعتماد نمط حياة صحي قد يقلّل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مثل ممارسة نشاط بدني، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، واتباع نظاماً غذائياً جيداً، وعدم التدخين.

 

وكانت دراسة بريطانية حديثة في جامعة “شيفيلد” توصلّت إلى أن مكملات فيتامين “د” تساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، التي تؤثر على ما بين 9 إلى 23٪ من الأشخاص حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى