العناوين الرئيسيةصحة

طبيبة تقدم أفضل النصائح حول مخاطر السكري والضغط على المرضى أثناء الصيام

يحذر خبراء الصحة مرضى السكري والضغط باستمرار من المخاطر التي من الممكن أن يواجهونها أثناء صيام شهر رمضان، فكيف يتم تنظيم السكر والضغط خلال شهر رمضان، وماهي الأوقات المناسبة لمراقبة معدلهما.

 

وقالت الدكتورة “ميار عرقاوي” لتلفزيون الخبر إنّ: “شهر رمضان من الأشهر التي يجب على الإنسان استغلالها بشكل سليم، لتغير نظام حياته بأكمله، ويستفيد خلاله بالابتعاد عن العادات غير الصحية، واتخاذ قرارات صحية أكثر مثل الإقلاع عن التدخين”.

 

وأضافت “عرقاوي”، الأخصائية في أمراض الغدد الصم والتغذية، أنّ: “مراقبة قيم السكر والضغط مهمة جداً لدى المرضى وتتم مابين فترتي الإفطار ووجبة السحور”.

 

وأشارت الإخصائية إلى أنه: “يجب مراقبة السكر قيمة على الإفطار، وقيمة بعد الإفطار بساعتين، وقيمة على السحور، وأخرى بعد وجبة السحور بساعتين”.

 

وتابعت “عرقاوي” لتلفزيون الخبر: “وخلال منتصف النهار، وبأي وقت يشعر به المريض بعلامات تعب أو بأعراض تدل على ارتفاع أو هبوط في قيم السكر، مثل الخفقان الرجفي، الرجفة، الجوع، اضطراب الوعي”.

 

ونوهت الأخصائية إلى أنه: “يجب مراقبة قيم السكر بمعدل ثلاث إلى أربع مرات خلال اليوم بالنسبة للشخص الذي يصوم عندما يكون السكر (غير جيد الضبط) لديه، أما السكر (جيد الضبط) فيجب مراقبته مرة أو مرتين، وذلك حسب حالة كل مريض”.

 

وأردفت “عرقاوي” أنه: “يجب مراقبة الضغط للمرضى خلال رمضان وخارجه، بأخذ قيمتين باليوم صباحاً ومساءً، بشرط أن يكون المريض بحالة راحة ولم يبذل جهد، أو قيامه بشرب الدخان أو الأركيلة قبل نصف ساعة من قياس الضغط، وأن لا يكون في حالة انفعال”.

 

ولفتت “عرقاوي” إلى أنه: ” لا يتوقف صيام مرضى الضغط إلّا في حالات محدودة، مثل حدوث ارتفاع شديد في الضغط، مع أعراض صداع شديد، غثيان، تسرع في القلب، ألم في الصدر، ويجب حينها استشارة طبيب، ومرضى السكر في حال حدوث هبوط في السكر للأشخاص الذين لديهم أعمال شاقة مثلاً يجب أن يأكل ولا أنصح بأن يكمل صيامه”.

 

ونصحت “عرقاوي” مرضى السكر والضغط “بتخفيف المشروبات التي تحتوي على مادة “الكافيين” مثل القهوة والشاي، وابتعاد كل منهما عن التدخين، وممارسة الرياضة مثل المشي من 20 إلى 30 دقيقة على الأقل على أرض منبسطة وبسرعة وسط، قبل الإفطار أو بعده، أمّا الرياضة التي تحتاج إلى جهد يفضل ممارستها بعد الإفطار”.

 

وأكملت “عرقاوي” لتلفزيون الخبر: “والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سكر سريع الامتصاص، مثل الحلويات، العصائر، السكر الأبيض، ويعتمد السكريات على الكربوهيدرات المعقدة مثل النشويات (الخبز الأسمر، البرغل، البطاطا المسلوقة)، لمنح طاقة وسكر صحي للجسم”.

 

يذكر أنه بالنسبة للمريض الذي يكون ممتنعاً عن تناول السكر والحلويات، فيجب عليه عدم إهمال وجبة السحور المتضمنة (بروتين مثل البيض، الألبان والأجبان، الخبز الأسمر، دهون صحية مثل زيت الزيتون، ألياف مثل الخضار)، تجنباً لحدوث هبوط حاد في السكر لديه، وفق “عرقاوي”

 

فاطمه حسون _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى