العناوين الرئيسيةسياسة

العرسان: ممارسات “إسرائيل” أوضحُ انعكاسٍ لفشل المجتمع الدولي في منع جريمة الاحتلال

قال رئيس البعثة الدائمة لسوريا لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عمار العرسان إن “ممارسات “إسرائيل” السلطة القائمة بالاحتلال أوضح انعكاس لفشل المجتمع الدولي في منع جريمة الاحتلال البشعة وضمان تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة”.

 

وأضاف العرسان في بيان الجمهورية العربية السورية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، الجمعة أن: “سوريا تؤكد ضرورة مساءلة “إسرائيل” عن انتهاكاتها الجسيمة والمستمرة لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقراراته ذات الصلة وأحكام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك أحكام اتفاقية جنيف الرابعة “.

 

وأردف العرسان: “حق تقرير المصير أهم وأنبل حقوق الإنسان، و”إسرائيل” تنتهك هذا الحق من خلال إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بمافيها القدس ومواصلة توسيعها ولابد من مساءلتها على انتهاكاتها للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

 

وأكمل العرسان: “إسرائيل” ملزمة بالوقف الفوري لجميع انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويستتبع وقف هذه الانتهاكات تفكيك المستوطنات وجدار الفصل العنصري والتعويض عن الأضرار التي لحقت بالشعب الفلسطيني”

 

وتابع رئيس البعثة الدائمة لسوريا لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “على الأمم المتحدة النظر في التدابير الإضافية اللازمة لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” على الفور واتخاذ التدابير اللازمة لضمان تنفيذ قراراتها ذات الصلة”.

 

ولفت “العرسان” إلى أن: “إسرائيل” تمارس التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في قطاع غـزة قبل وقت طويل من السابع من تشرين الأول 2023 عبر حصارها المستمر له، وأعمالها جزء من نظـام قمعي ومنظم ومنهجي واسع النطاق”.

 

وأشار “العرسان” إلى أن: “الاحتلال “الإسرائيلي” غير قانوني على الإطلاق ولا ينبغي أن نكتفي بمجرد وصف ممارساته وسياساته بل يجب إنهاء هذا الاحتلال للأراضي العربية في فلسطين وبقية الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري إضافة إلى تقديم التعويضات لجميع المتضررين”.

 

وتابع “العرسان” : “سوريا تشدد على الطابع المؤقت للاحتلال وأنه حتى لو كان أمراً واقعاً فإن ذلك لا يعطي ولن يعطي السلطة القائمة بالاحتلال الحق في اكتساب السيادة على الأراضي المحتلة مهما طال أمد هذا الاحتلال الوحشي”.

 

وشدد “العرسان” على أن: “سوريا تؤكد مجدداً أن استقرار الشرق الأوسط ومصداقية منظومة الأمم المتحدة بما في ذلك محكمة العدل الدولية يتطلبان اتخاذ تدابير لضمان تنفيذ جميع القرارات الدولية ذات الصلة لإنهاء الاحتلال “الإسرائيلي” لجميع الأراضي العربية المحتلة”.

 

وقال “العرسان” إن: “إسـرائيل” لم ترتكب فقط الأعمال المروعة التي ذكرناها أمام المحكمة بل نشهد حالياً على ارتكابها إبادة جماعية في قطاع غزة وتعتدي على سوريا ولبنان وترتكب جـرائن حـرب وجرائم ضد الإنسانية”.

 

وختم “العرسان”: “عقود عديدة مرت وما زالت معاناة الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني تحت الاحتلال “الإسرائيلي” مستمرة ويرجع ذلك أساساً إلى عدم وجود إرادة سياسية حاسمة وذات مصداقية تحرص على تنفيذ أحكام القانون الدولي”.

 

وتنتهك “إسرائيل” جميع المواثيق الدولية على مرأى ومسمع العالم بشكل يومي، عبر احتلالها لأراض فلسطينية وسورية ولبنانية، بالإضافة لارتكابها أبشع المجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول الماضي وارتفاع عدد الشهداء إلى نحو 30 ألف شهيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى