العناوين الرئيسيةمن كل شارع

مدير الموارد المائية بالحسكة يكشف أسباب انتشار بقع نفطية بمجرى نهر الجغجغ

انتشرت في الأيام الماضية صوراً ومقاطع فيديو تظهر تلوثاً في مياه نهر “الجغجغ” في مدينة الحسكة وعدد من البلدات الريفية نتيجة تسرب بقع من النفط الخام على مياه النهر.

 

وقال مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة المهندس عبدالعزيز أمين لتلفزيون الخبر بإنه: “بعد انتشار هذه الصور والمقاطع المصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمراسلات، قمنا بتشكيل لجنة خاصة بالكشف على الواقع”.

 

وتابع “أمين” :”من خلال الكشف الحسي على روافد نهر “الجغجغ” تبين أن التلوث النفطي مصدره محطة (رميلان واحد) بسبب التصريف والصيانة للمحطة عند قرية رميلان الشيخ بريف محافظة الحسكة الشرقي”.

 

وأردف “أمين” أن “التلوث الأخر من جهة الجنوب عن طريق نهر الرد الذي يرفد نهر “الجغجغ” ويتصل به عند مفرق قصر عبدالعزيز في ناحية بئر الحلو الوردية (بلدة تل براك) شمالي شرقي الحسكة”.

 

وأوضح “أمين” بأن : “مصدر التصريف متوقف حالياً في المواقع المذكورة، إلا أنها تحتاج لجهود من قبل مديرية حقول نفط الحسكة (رميلان) والإدارة المحليةو البيئة للحد من هذا التلوث الخطير وعدم تكرارها بسبب آثاره الخطيرة على الانسان والنبات والحيوان”.

 

وأشار المهندس أمين إلى أنه: “من أهم الحلول المطلوبة هو زيادة عدد المصائد (الحواجز) العائمة على امتداد نهري “الجغجغ” والرد في مناطق الحسكة وتل براك وتل حميس لمنع تسرب النفط بشكل أكبر والسيطرة عليه عند حدوثه”.

 

يذكر أن انتشار البقع السوداء من النفط الخام على طول مجرى نهر “الجغجغ” شكلت حالة من الخوف والهلع لدى المدنيين خصوصاً أنها تزامنت مع قصف الاحتلال التركي للمنشآت النفطية والحيوية خلال الأسابيع الماضية، حيث يعتبر ‘الجغجغ” من أهم روافد نهر الخابور.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر- الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى