العناوين الرئيسيةفلسطين

العفو الدولية: الاحتلال “الإسرائيلي” لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثرها فتكاً في العالم

قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار: إن “الاحتلال “الإسرائيلي” لفلسطين هو أطول احتلال عسكري، وأحد أكثر الاحتلالات العسكرية فتكاً في العالم على مدى عقود”.

وتابعت “كالامار”، بحسب وسائل إعلام، أن “الاحتلال اتسم بانتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق لحقوق الفلسطينيين على صعيد حقوق الإنسان، كما مكُن نظام الأبارتهايد المفروض على الفلسطينيين ورسخه، وعلى جميع الدول مراجعة علاقاتها ب”إسرائيل” لضمان عدم المساهمة بإدامة الاحتلال ونظام الفصل العنصري”.

وختمت “كالامار” حديثها، “يقع على عاتق “إسرائيل” بوصفها سلطة الاحتلال التزام ضمان حماية ورعاية جميع المقيمين في الأراضي التي تسيطر عليها، وبدلًا من ذلك ارتكبت انتهاكات جسيمة تحت ذريعة الحاجة إلى الحفاظ على الأمن، لكن الأمن لا يمكن أبداً أن يبرر الأبارتهايد أو الضم غير القانوني والمستوطنات أو جرائم الحرب ضد السكان المحميين”.

وجاءت تصريحات “كالامارا” بالتزامن مع بدء جلسات الاستماع العلنية في محكمة العدل الدولية بلاهاي للنظر في العواقب القانونية للاحتلال الصهيوني طويل الأمد.

وذلك بعد أن اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً في كانون الأول 2022 لطلب رأي استشاري غير ملزم من محكمة العدل الدولية بشأن شرعية السياسات والممارسات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بمشاركة أكثر من 50 دولة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في هذه الإجراءات.

يذكر أن كيان الاحتلال يرتكب جرائم إبادة جماعية بحق أهالي قطاع غزة منذ أكثر من 130 يوماً راح ضحيته عشرات الٱلاف بين شهيد وجريح، وسط صمت دولي ودعم غربي منقطع النظير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى