العناوين الرئيسيةمحليات

إعادة افتتاح قلعة حلب أمام الزوّار بعد إعادة تأهيل مدخلها

أعلنت وزارة الثقافة، السبت، عن إعادة افتتاح قلعة حلب أمام الزوّار اعتباراً من السبت، وذلك بعد انتهاء أعمال المرحلة الأولى والثانية، من ترميم وتدعيم وإعادة تأهيل البرج المتقدم الجنوبي من قلعة حلب (مدخل القلعة) الذي تأثر بشكلٍ كبير جراء كارثة الزلزال المدمّر في شباط 2023 والهزات الارتدادية اللاحقة له.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها “بادرت إلى التنبيه بخطورة التصدعات والتشققات التي ظهرت في بنية المدخل بعد الزلزال، وتم إيقاف الزيارة إلى القلعة تحسباً من أي تداعيات خطيرة على القلعة والزوّار”.

وتابع بيان الوزارة، أن “هذا ما أكّدته الاختبارات الدقيقة التي أجرتها المديرية العامة للآثار والمتاحف، بالتعاون مع بعثة اليونيسكو التي زارت حلب بعد الزلزال، وباستخدام أجهزة دقيقة، تبيّن وجود حركة في المدخل، تتمركّز في الدعامات الحاملة للجسر الواصل إلى البرج الجنوبي للمدخل”.

ولفتت الوزارة إلى أنه “بعد أن أعدت الدراسات اللازمة لأعمال التدعيم والترميم وإعادة التأهيل، والتي تم تدقيقها بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية، التي بادرت إلى تمويل المشروع المذكور، ودفع تكاليف الأعمال التي نفذتها شركة دياري بمنهجية عالية، انتهى العمل قبل أيام”.

وبيّنت الوزارة، أنه “تلبية لرغبة المجتمع، ولوجود أعداد كبيرة من الزوّار والسائحين في مدينة حلب، تمت إعادة افتتاح القلعة أمام زوّارها ومحبيها، بعد استلام الأعمال المذكورة، والتأكّد من استطراق المدخل، وأن إمكانية الدخول إليه باتت آمنة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “تدعيم المدخل سيساهم في تسريع وتيرة أعمال التدعيم الإسعافي والطارئ، وأعمال الصيانة والتأهيل لباقي أجزاء القلعة الداخلية التي ستبدأ قريباً”.

وكانت بيّنت الأمانة السورية للتنمية، عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”، قبل أيام، أنه: “بعد أشهر من العمل الدقيق والمتواصل، أنهت شركة دياري وبتمويل من الأمانة أعمال الترميم الإسعافي لمدخل قلعة حلب التاريخية”.

وضرب سوريا وتركيا زلزالاً مدمّراً في 6 شباط 2023، بلغت شدته 7.8 درجات على مقياس ريختر، أودى بحياة أكثر من 45 ألف شخصاً في البلدين، عدا عن دمار شديد في المناطق القريبة من مركزه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى