العناوين الرئيسيةمحليات

من 60 مليون حتى 150 ألف متر مكعب.. سدود السويداء دون “الحجم الميت”

شهد الموسم المطري في محافظة السويداء تراجعاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، ظهر أثره على سدود المحافظة، حيث تراجعت نسبة تخزين السدود لما دون “الحجم الميت”، والهطولات هذا العام لم تشكل أي رافد مائي لها بعد.

وأفاد مدير الموارد المائية في السويداء المهندس بديع مطر لصحيفة “تشرين” الرسمية، أن “جريان الأودية المغذية للسدود كان قليلاً، فالكميات الواردة إليها ما زالت في حدودها الدنيا وهي لا تتجاوز 150 ألف متر مكعب”.

وتابع “مطر” أن “كل سدود السويداء ما زالت دون الحجم الميت باستثناء سد الزلف الكائن في البادية علماً أن التخزين الأعظمي لسدود السويداء يبلغ نحو 60 مليون متر مكعب”.

وأكمل “مطر” أن “انخفاض مناسيب السدود أدى لخروجها من الاستثمار وذلك بسبب استنزاف مياهها خلال فصل الصيف من جراء ضخ مياهها لإرواء عدد من قرى وبلدات المحافظة”.

وأشار “مطر” إلى أنه “بعد أن أصبحت تلك السدود دون الحجم الميت تم إيقاف ضخ المياه منها بغية المحافظة على ما تبقى بها من وارد مائي والتي بدورها أي المياه المتبقية تحافظ على رطوبة السدود منعاً لتصدعها”.

وفي 20 كانون الأول 2023 منح مجلس الوزراء مؤسسة مياه السويداء 19 مليار ليرة بهدف تحسين واقع مياه الشرب في المحافظة التي تعاني جراء تراجع منسوب الأمطار.

يذكر أن عدد سدود محافظة السويداء يبلغ 18 سداً، منها 9 سدود مخصصة لمياه الشرب تعتمد عليها بلدات وقرى المحافظة بشكل أساسي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى