العناوين الرئيسيةثقافة وفن

من هو الممثل والريجيسير السوري الراحل عبد الله حصوة؟

يعتبر الممثل و”الريجيسير” الراحل عبد الله حصوة، الجندي المجهول في الدراما السورية، وأحد أحد أبرز “الريجيسير” في الساحة الفنية الدرامية.

 

و”الريجيسير”، هو الشخص الذي يقوم بالربط بين المخرج والمنتج من جانب َوالفنانين والكومبارس من جانب آخر.

 

وبدأ الراحل “حصوة”، حياته المهنية كممثبل منذ السبعينات، قبل أن يشتهر ك”ريجيسير” عام 1982، فكسب محبة الفنانين والوسط الفني السوري.

 

وشارك “حصوة” عام 1974، لأول مرة في السينما عبر فيلمي “المغامرة” و”فاتنة الصحراء”، ثم تتالت مشاركته عبر عدة أفلام مثل: “الحدود”، “صح النوم”، “صيد الرجال”، “بقايا صور”، أبو “عنتر جيمس بوند”، “غرام المهرج”، “اتفضلوا ممنوع الدخول”.

 

وانضم حصوة إلى نقابة الفنانين، وأصبح عضواً فيها عام 1994، وشارك في عدة أعمال مسرحية، منها “أهل الهوى”. “حط بالخرج”، “ليلة أنس”، “السيف المسحور”، “النهر”، والمعلم”.

 

ومثل “حصوة” بالعديد من الأعمال الكوميدية والاجتماعية والتاريخية منها “العبابيد، حمام القيشاني، الغربال، بقعة ضوء، عشتار، الدغري، كان ياماكان” وغيرها.

 

وقال الراحل في إحدى لقاءاته الإعلامية أن “زملائه يسمونه بمكتشف النجوم، حيث مهنته تقتضي ترشيح الممثلين الصغار والكومبارس لأداء أدوار تمثيلية، فساهم في بداية بعض النجمات مثل جيني إسبر، نورمان أسعد، فرح بسيسو وغيرهم”.

 

وتناقلت وسائل إعلامية في السنوات الأخيرة، أخباراً حول الوضع الصحي الصعب للراحل، بعد تعرضه لجلطة دماغية، مما أثر على حياته المهنية.

 

وعانى الراحل في السنوات الأخيرة من ظروف مادية قاسية بسبب ظروفه الصحية التي حالت دون قدرته على العمل.

 

يذكر أن الراحل “حصوة”، توفي صباح الثلاثاء، 5 كانون الأول، وتأثر برحيله أغلب الوسط الفني، الذين نعوه بكلمات مؤثرة تعبر عن حبهم له.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى