العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء فلكيون يكتشفون 6 كواكب في نظام خارج المجموعة الشمسية

اكتشف علماء فلكيون نظاماً مؤلّفاً من ستة كواكب خارج المجموعة الشمسية تدور بوتيرة منتظمة جداً حول نجمها، ما يشكّل اكتشافاً مهماً لفهم تكوين النظام الشمسي، وفقاً ل “فرانس برس”.

 

وتدور الكواكب الستة حول “اتش دي 110067″، وهو نجم ساطع يقع على بعد حوالي مائة سنة ضوئية من النظام الشمسي في كوكبة الهلبة، ويمكن رؤيته من نصف الكرة الشمالي للأرض.

 

وأشار أحد المعدّين الرئيسيين للدراسة المنشورة في مجلة “نيتشر”، أدريان ليليو من جامعة جنيف إلى أنّ “ما اكتُشف عبارة عن نظام مدمج جداً ويتناسب مع مدار عطارد، الكوكب الأقرب إلى الشمس”.

 

ويتراوح قطر هذه الكواكب بين حجم قطر الأرض وقطر نبتون، أما مكوّناتها فشبيهة بمكوّنات نبتون، ويقول عالم الفيزياء الفلكية إنها عبارة عن “جسم صخري مغطى بغلاف سميك من الغاز”.

 

ولا يقع أي من هذه “النبتون الصغيرة” في منطقة قابلة للحياة، أي على مسافة جيدة تجعل وجود الماء السائل عليها ممكناً، لأنّ هذا المكوّن أساسي لوجود حياة على الكواكب.

 

وتتميز الكواكب الستة بفتراتها المدارية، أي الوقت الذي تستغرقه لتدور حول نجمهما، فهي متزامنة بصورة كبيرة، وهو ما لم يُرصَد لدى مجموعة تضم أكثر من 5000 كوكب خارج النظام الشمسي، منذ اكتشاف أوّلها عام 1995.

 

يذكر أن الاكتشاف يساعد في فهم تكوين النظام الشمسي لكوكب الأرض، حيث سيكون “اتش دي 110067” بمثابة مرجع لفهم أصول تكوين نظامنا الشمسي، الذي ولد من تبدد قرص كوكبي أولي، لكنّ تاريخه غير معروف بشكل جيّد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى