العناوين الرئيسيةفلسطين

لقب بـ”أبو الهول”.. من هو المقاوم الفلسطيني الشهيد أحمد الغندور؟

أعلنت كتائب عز الدين القسام”، الأحد، عن استشهاد أربعة من قادتها في معركة “طوفان الأقصى”، أبرزهم أحمد الغندور.

ويعرف اللواء أحمد الغندور بـ “أبو أنس”، هو قائد كتائب القسام في شمال قطاع غزة، و هو أقدم رجل في جيش كتائب القسام بمشاركته في أول خلية عسكرية تم تشكيلها.

 

وقضى أحمد الغندور (39 عاماً) في القتال ضد الاحتلال “الإسرائيلي”، وكانت أول مهمة قام بها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي عام 1984 م، وشارك في عدد من المعارك منها: معركة أهل الجنة، أيام الغضب، معركة الفرقان” وغيرها.

 

ووصف الغندور بـ “أبو الهول” لمكانته التاريخية، ونسب إليه تنظيم مئات العمليات الاستشهادية مع بداية طوفان الأقصى، ومن بينها: عملية ريم الرياشي، وعملية اقتحام ميناء أسدود، التي نفذها محمود سالم ونبيل مسعود وغيرها من العلميات.

 

وتعرض اللواء أحمد الغندور لمحاولتي اغتيال عام 2002، وعام 2012، ووصفه الاحتلال “الإسرائيلي” بـ “صاحب الأرواح السبعة” نظراً لفشلها في محاولات اغتياله.

 

واعتقل اللواء أحمد الغندور 6 سنوات لدى الاحتلال “الإسرائيلي”، و5 سنوات لدى السلطة الفلسطينية.

 

وأدرجت الولايات المتحدة اسم الغندور عام 2017 على قائمة “الإرهاب” وفرضت عليه عقوبات اقتصادية.

 

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية في حينه إلى أنه كان عضواً في مجلس شورى الحركة، متهمة إياه بالضلوع في “العديد من الهجمات ضد الاحتلال، بما فيها هجوم في العام 2006 على نقطة عسكرية “إسرائيلية” عند معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة، أدى إلى مقتل جنديين “إسرائيليين” وجرح أربعة.

 

يشار إلى أن المقاومة الفلسطينية كبدت الاحتلال “الإسرائيلي” خسائر كبيرة في العتاد والأرواح بعد إعلانه بدء العمليات البرية في غزة، وأرغمته على الموافقة على صفقة تبادل للأسرى ببن الجانبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى