العناوين الرئيسيةفلسطين

إطلالة على العقل الديني “الإسرائيلي” (1)؟

عُرف اليهود بأنهم أتباع الديانة السماوية التوحيدية التي نزلت على نبي الله موسى (ع) ويؤمنون بحسب المعتقد اليهودي الحالي بعدة كُتب تسرد علاقة “بني إسرائيل” بالله حتى بناء “الهيكل الثاني” وتنظم أمورهم وتفاصيل حياتهم.

 

ونقدم في سلسلة من المواد إطلالة على العقل الديني اليهودي بشكل عام و”الإسرائيلي” بشكل خاص حيث يتميز يهود “إسرائيل” بكونهم الحاصلين على جنسية كيان الاحتلال ويتواجد الغالبية العظمى منهم ضمن الكيان وقلة في بقية أنحاء العالم.

 

من هم “بنو إسرائيل”

 

يُطلق هذا المصطلح بحسب المعتقد اليهودي على أبناء نبي الله يعقوب (ع) الإثني عشر ومنهم النبي يوسف (ع) ويعتبر هؤلاء مؤسسو القبائل الإثني عشر ل”إسرائيل” وفي الجيل الرابع منهم نبي الله موسى (ع) ويزعم يهود العصر الحالي أنهم من سلالة هذه القبائل.

 

أول البحث

 

مرت اليهودية بتطورات كثيرة عبر التاريخ استند أتباعها على عدة كتب ووصايا دينية تنظم أمورهم ويؤمنون بها بشكل مطلق.

 

العقيدة

 

“الهالاخاه” هي الشريعة اليهودية ومجمع القوانين والإرشادات الدينية التي يجب على معتنق اليهودية التسليم بها وتضم تعاليم “التوراة” و”التلمود” وتعاليم رجال الدين “الحاخامات” المشهورة باسم “الميتزفا” أي الوصايا.

 

“التناخ”

هو الكتاب المقدس اليهودي الجامع للشرائع وينقسم إلى 3 أقسام “التوراة” و”نفيئيم” المتعلق بالأنبياء و”كيتو فيم” القسم المتعلق بالكتب والشروحات اليهودية.

 

“التوراة”

 

يؤمن اليهود بعدة كتب أهمها “التوراة” و”التلمود” وربما يحدث اختلاط بين هذين الكتابين لدى البعض حيث يُظن في الظاهر أنهما متشابهان لكن في الجوهر يوجد اختلاف بينهما.

 

و”التوراة” كلمة عبرية تعني “التشريع أو القانون” وتُمثل “أسفار موسى الخمسة” وتحتوي الوصايا ال613 التي تنظم القوانين والتقاليد الدينية اليهودية وهي تعاليم دينية تلقاها النبي موسى (ع) “مكتوبة” من الله بحسب المعتقد اليهودي الحالي.

 

وقال بعض الخبراء أن “التوراة” الموجود ضمن “التناخ” هو “العهد القديم” الذي يشترك به أتباع الديانتين اليهودية والمسيحية ويصف بشكل رئيسي أول “5 أسفار من الإنجيل العبري” وهي “سفر التكوين” و”سفر الخروج” و”سفر اللاويين” و”سفر العدد” و”سفر التثنية”.

 

لكن مصطلح “العهد القديم” غير متداول داخل المجتمع اليهودي كما أن اليهود لا يؤمنون ب”العهد الجديد” الذي يُمثل القسم المسيحي من الكتاب المقدس ويضم الإنجيل كما أنهم لا يؤمنون بأي كتاب مقدس آخر لأي ديانة سماوية.

 

“التلمود”

كلمة عبرية تعني “التعاليم” تُمثل أهم المخطوطات الدينية التقليدية لدى اليهود ويشرح “التلمود” التعاليم “الشفهية” التي تلقاها النبي موسى (ع) من الله.

 

وقام لاحقاً “الحاخامات” بتدوين التعاليم “الشفهية” أو “التلمود” وتفسيرها ويوجد له نوعين “البابلي” الأكثر انتشاراً واعتماداً إضافة ل”تلمود القدس” أو “شاس”.

 

وتألف “التلمود” من 63 مقالة تمهد للأوامر الستة “سيداريم” وتشرح التعاليم وتوضح طرق الحياة والعبادة والتعامل وقام “الحاخامات” بتدوينها تحت اسم تعاليم “المشنا” وتم إضافة تعاليم تفسيرية أُخرى لاحقاً تحت اسم “الجِمارا”.

 

يذكر أن مصادر هذه المعلومات مُستندة إلى أبحاث تعتمد الرواية اليهودية الحالية للدين اليهودي ولم يتم الإستناد إلى الشروحات الأُخرى رغبةً من فريق تلفزيون الخبر بتقديم مجموعات قراءات تستند على الرواية التي يعتمدها كيان الاحتلال لفهم العقل “الإسرائيلي”.

 

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى