العناوين الرئيسيةفلسطين

إمعاناً في الانحياز.. مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي حول غزة

رفض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع القرار الروسي الذي اقترح حلاً للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

و بحسب وسائل الإعلام، صوتت أربع دول ضد مشروع القرار الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا واليابان.

ودعم المشروع روسيا والصين والإمارات والغابون وموزمبيق، وامتنعت ألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور عن التصويت.

وتضمن مشروع القرار الروسي، نداء من مجلس الأمن لوقف فوري ومستدام وكامل الامتثال لوقف إطلاق النار الإنساني في الشرق الأوسط.

كما يدين المشروع بشدة العنف والأعمال العسكرية ضد المدنيين السلميين، ويدعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن بشكل آمن، إضافة إلى توفير وتوسيع إيصال المساعدة الإنسانية بدون عقبات وإلى توفير ظروف لإجلاء الأفراد المدنيين والجرحى.

وقامت البعثة الروسية في الأمم المتحدة بتضمين تعديلات على مشروع قرارها لإدانة الهجمات “الإسرائيلية” التي تستهدف الفلسطينيين في قطاع غزة، والدعوة إلى وقف إطلاق النار في ظل الوضع الصعب للمدنيين هناك.

وأفاد المندوب الروسي في مجلس الأمن “يؤسفنا أن المجلس ظل رهينة أنانية الوفود الغربية وطرح مشروعنا بشأن وقف إطلاق نار إنساني في غزة للتصويت حقق غايته”.

وقال مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن “نناشد العالم التمسك بالقانون الإنساني من دون استثناء وقتل مزيد من الأبرياء من الفلسطينيين لن يحقق أمن “إسرائيل””.

وتحدثت مندوبة دولة الإمارات “المدنيون في غزة يواجهون حربا هوجاء من دون ملاذ آمن، ويجب إطلاق سراح الرهائن من دون قيد أو شرط”، بدوره المندوب الأردني اعتبر أن “أحكام القانون الدولي الإنساني تفرض على “إسرائيل” التمييز بين الأعيان المدنية”.

ودعا المندوب الصيني لـ “احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين، وإيقاف العقاب الجماعي بحق أهالي غزة، وأفضل سبل إنهاء النزاع في الشرق الأوسط هو إقامة دولة فلسطينية”.

وأكدت أمريكا وبريطانيا وفرنسا أنها تقف إلى جانب كيان الاحتلال بشكل مطلق، زاعمه أن المقاومة هي من يقف وراء الأزمة الإنسانية في القطاع، ويجب محاسبتها، بينما اعتبر مندوبة سويسرا أن “المجلس لا يستطيع الإشارة صراحة إلى القانون الإنساني الدولي”.

وشنّ الاحتلال عمليات إبادة جماعية بحق الأهالي في غزة خلفت جرائمه آلاف الشهداء والجرحى جلهم من النساء والأطفال، عدا عن استهدافه للمشافي في القطاع وحرمان الأهالي من الماء والكهرباء والدواء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى