اخبار العالمالعناوين الرئيسية

هل تذكرون المشفى الذي هلل له أردوغان بعد الزلزال.. غرق بعد اول “مطرة”

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشفى “دفنة” الحكومي في تركيا بعد مرور أول ليلة ماطرة وهو في حالة فنية سيئة.

 

وأظهر الفيديو المتداول حصول تسريب من مياه الأمطار ضمن الجدران والسقف بالمشفى، وغرق الأرضية بالمياه مع اكتظاظ ممرات المشفى بالمراجعين الخائفين.

 

وفي منتصف أيار الماضي، دشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشفى “دفنة” الحكومي بعد 60 يوماً من وضع حجر الأساس الخاص به في لواء اسكندرون السليب المنكوب بفعل زلزال 6 شباط.

 

وهلل الإعلام التركي لما اعتبره “إنجاز أردوغان” في تشييد مشفى بمنطقة عانت من زلزال خلال 60 يوماً فقط، الأمر الذي يُظهر اهتماماً رسمياً بالحادثة.

 

وشكل هذا المشفى محاولة من “أردوغان” للتخفيف من وطأة الإهمال والعنصرية التي ظهرت من الجهات الرسمية التركية في التعامل مع مدن وقرى اللواء السليب.

 

وتاخرت الجهات الرسمية التركية في إنقاذ أهالي اللواء من مفاعيل الزلزال، بل عاملتهم بعنصرية وقيدت تحركهم، ولم توفر لهم أي فرص لتلافي مخاطر الزلزال، عدا عن التقصير في عمليات الكشف عن الناجين أو المتوفين تحت الأنقاض وسرقة المساعدات ومنعها عن الأهالي.

 

ولم يحتمل المشفى -الذي حول “أردوغان” إلى “بطل سوشال ميديا”- أولى قطرات المطر، وكشف عن عيوب في البناء ومقاومة الامطار وهي ألف باء العمل الهندسي، ليعيد التساؤل لو كان المشفى في مناطق مفيدة في الانتخابات التركية هل كان سيكون حال المشفى كما بدى في الفيديو.

 

وبلغ عدد ضحايا زلزال 6 شباط في سوريا بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و2357، مع تهجر قرابة 300 ألف مواطن، في حين أكدت السلطات التركية أن عدد ضحاياه أكثر من 50 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى