العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

استطلاع: الذكاء الاصطناعي قد يحل مكان الرؤساء التنفيذيين 

يستمر الجدل القائم بشأن قدرة الذكاء الاصطناعي على اختطاف وظائف البشر، وهذا ما جدده استطلاعاً نشرته منصة “edx”، حيث أشارت فيه إلى أن “نحو نصف الرؤساء التنفيذيين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل مكانهم”.

وأثار هذا الاستطلاع استغراباً كبيراً حين بيّن “أن 47% من الرؤساء التنفيذيين رأوا أن الاستعاضة عنهم بالذكاء الاصطناعي أمر جيد، وهم يعتقدون أن “الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يقوم بالمهام الروتينية نيابة عنهم”.

 

وأوضح الخبراء التقنيون أنه “رغم كفاءة الذكاء الاصطناعي في إنجاز مهام عدة، فإنه من الصعب أن يكون بديلا للرؤساء التنفيذيين في مسائل تتعلق بالتفكير النقدي والإبداع والعمل ضمن فريق وإلهام الموظفين”.

 

وقال الخبراء في الاستطلاع إن “47% من العاملين غير مؤهلين لمستقبل العمل، وأن التحول باتجاه إدماج الذكاء الاصطناعي ببيئة العمل يواجه عقبات”.

 

وحاول الرؤساء التنفيذيون توظيف أشخاص لديهم مهارات الذكاء الاصطناعي، وهو ليس بالأمر السهل في ضوء نتائج الاستطلاع، إذ يجد 87% صعوبة في العثور على موظفين مناسبين لديهم مهارات التكنولوجيا المطلوبة.

 

وأعطت نتائج الاستطلاع “صورة أدق بشأن نظرة المدراء المستقبلية لتبني مفاهيم ومعايير الذكاء الاصطناعي وحتى اعتماد تقنياته”.

 

يشار إلى أن الذكاء الاصطناعي ومنذ بدء استخدامه أثار مخاوف سكان الأرض حول إمكانية خسارة وظائفهم، وسيطرته على حياتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى