العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بدء المرحلة الثانية من ترميم واجهة مسرح تدمر الأثري

بدأت المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع الفيلق الاستكشافي التطوعي الروسي المرحلة الثانية من أعمال مشروع ترميم واجهة مسرح تدمر الأثري المدمرة جراء اعتداءات تنظيم “داعش” الإرهابي قبل اندحاره من المنطقة.

وبيّن معاون المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور همام سعد لتلفزيون الخبر أن: “أعمال هذه المرحلة تتمثل بأعمال إدارة الركام وفرزه بشكل منهجي وتوثيق كل القطع الحجرية باستخدام تصوير ثلاثي الأبعاد، وتحديد الأحجار السليمة التي يمكن استخدمها في المرحلة الثالثة التي تتمثل بإعادة بناء الأجزاء المدمرة من الواجهة وفق أعلى المعايير العالمية لمثل هذه الحالات”.

وتابع “سعد”: “كذلك إجراء استمارة لكل حجرة على حدة بعد استخدام التصوير ثلاثي الأبعاد، ومن ثم إجراء الدراسات والمخططات اللازمة لمعرفة عدد الأحجار المكتملة والناقصة والمتضررة”.

وأوضح “سعد” أنه: “ستتم الاستعانة لسد النقص الحاصل من المقالع الحجرية التدمرية، ثم عمل نموذج افتراضي لواجهة المسرح من أجل التحضير للمرحلة الأخيرة في أعمال الترميم، وإعادة واجهة المسرح بشكل كامل”.

وكانت المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع الفيلق الاستكشافي التطوعي الروسي بدأت في تموز الماضي، بالمرحلة الاولى من مشروع ترميم واجهة مسرح تدمر الذي دمره تنظيم “داعش” الارهابي”.

يذكر أن الفيلق التطوعي الروسي هو منظمة غير حكومية تعنى بالتراث تضم مجموعة خبراء من الآثاريين والمهندسين.

وكان تنظيم “داعش” الإرهابي دمر بعض آثار تدمر خلال فترة سيطرته على المنطقة كمعبد بعل، بالإضافة إلى قيامه بقتل عالم الأثار السوري “خالد الأسعد” الذي رفض التخلي عن تدمر بعد أن كرس أكثر من خمسين عاماً من حياته لصيانة آثارها.

عمار إبراهيم _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى