العناوين الرئيسيةمجتمع

أخصائي يوجه نصائح حول تعزيز القيم لدى الأطفال مع دخولهم المدرسة

يبحث الكثير من الأهالي عن الأسلوب الصحيح والفعّال في غرس وتعزيز القيم الاجتماعية لدى أبنائهم، مع دخولهم المدرسة.

حول ذلك، قال الأخصائي النفسي والمستشار الاجتماعي رامي جمعة لتلفزيون الخبر إن “هناك عدة عوامل تؤثر في التنشئة الاجتماعية وبناء القيم المعرفية لدى الطفل”.

وبين “جمعة” أن “أهمها التنسيق بين الأهل والمدرسة لما له من دور كبير في التأثير على غرس القيم والمفاهيم الصحيحة في عملية تنشئة الطفل والبناء النفسي المعرفي الصحيح له”.

وأضاف جمعة: “فلا يمكن غرس قيمة معينة لدى الطفل إذا كان هناك تناقض بين مفاهيم المدرسة والأسرة، ومثال على ذلك مشاركة الطفل للأحاديث بين الكبار يعتبر خطأ عند الأهل بينما قد يعد جرأة في المدرسة”.

 

 

وتابع الأخصائي: “أهمية وجود مثال حقيقي ومحاكاة للقيم التي نريد غرسها لدى الطفل، فلا يمكن مثلاً تنشئة الطفل على التكافل الاجتماعي بينما لا يمارس الأهل هذا السلوك أمامه، أو كيف يمكننا إقناع الطفل بخطورة التدخين بينما يشاهد أبويه أو مدرسه يدخنون”.

 

وأكمل جمعة: “يمكن بناء العديد من القيم من خلال ممارسة الأنشطة الاجتماعية مع الطفل لتشجيعه على القيام بها، مثل تنظيف المدرسة والطرقات والتشجير والأعمال التطوعية المختلفة”.

 

وأردف جمعة: “غرس القيمة بداخل الطفل يشابه زراعة شجرة في الارض بشكل كبير، حيث يجب الإهتمام به ورعايته والتأكيد المستمر عليها حتى تثمر وتثبت في نفسه”.

 

يذكر أنّ الكاتب المصري الدكتور “سعد رياض” ذكر في كتابه “غرس القيم عند الأطفال” أن عملية غرس القيم من أسمى المهام التربوية وأفضلها فى تنشئة الجيل الجديد.

 

فاطمه حسون _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى