سياسة

الكرملين يحدد شرط استئناف التنسيق مع واشنطن في سماء سوريا


حدد المتحدث باسم الكرملين “دميتري بيسكوف” الشرط التي تريد موسكو من واشنطن تنفيذه لاستئناف التعاون والتنسيق في سماء سوريا، والتي كانت روسيا علقته بعد الاعتداء الأمريكي على مطار الشعيرات العسكري بريف حمص.

وأوضح بيسكوف، نقلاً عن “روسيا اليوم”، أن “شرط التفاهم وعودة التعاون هو أن ألا تتكرر في المستقبل تصرفات غير متوقعة من الجانب الأمريكي”.

وبين بيسكوف أن موسكو “على استعداد لاستئناف العمل بمذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن حول التنسيق معها لتفادي وقوع حوادث في سماء سوريا”.

وتشهد العلاقات الروسية الأمريكية مؤخراً حالة من التوتر وتبادل التصريحات والردود التي وصفت بـ “شديدة اللهجة”، بعد الاعتداء الأمريكي على سوريا واتهام الحكومة السورية باستخدامها لأسلحة كيميائية في خان شيخون بريف ادلب.

وكانت كلاً من وزارتي الدفاع السورية والروسية نفتا استخدام الجيش العربي السوري للأسلحة الكيميائية، مؤكدةً عدم امتلاك الحكومة السورية لها، بالإضافة إلى تقديم مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري إثباتات حول وصول مواد كيميائية للمسحلين من ليبيا عبر تركيا.

وانتشرت العديد من التقارير الإعلامية الغربية التي تنفي مسؤولية الحكومة السورية عن حادثة الهجوم الكيميائي في خان شيخون، كاشفين أن “الفيديوهات والصور التي نشرت هي مفبركة وتظهر العديد من الأخطاء التي تؤكد زيفها”، مشيرةً إلى أن “الرئيس الأمريكي يستخدم حجة كاذبة لإدخال أمريكا بحرب ضد روسيا وسوريا وايران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى