العناوين الرئيسيةمحليات

أستاذ في الجيوفيزياء: “النشاط الزلزالي الملموس مؤخراً على صدع البحر الميت لن يتجاوز المتوسط”

أفاد أستاذ الجيوفيزياء في جامعة دمشق، الدكتور نضال جوني، لتلفزيون الخبر، أن “النشاط الزلزالي الملموس مؤخراً على صدع البحر الميت متوقّع، ولن يتجاوز الحدود المتوسطة”، وذلك بعد أن أثارت سلسلة من الهزات في الأردن مخاوف سكان في سوريا ولبنان.

 

وتابع “جوني”، أن “النشاط الزلزالي الملموس في منطقتنا مؤخراً ضمن الطبيعي، وتحديداً في قونيا وسط تركيا وهذا يعكس حالة الإجهادات الكبيرة المتراكمة في منطقة الزلزال الكبير (6 شباط)”.

 

وأوضح “جوني”، أن “هذه الإجهادات تنتقل إلى منظومة الفالق العربي الأفريقي (صدع البحر الميت)، وهذا ما سبق أن أشرت إليه، وتؤكّده الهزة الواقعة بالقرب من عمان بقدر 3.3 درجة، الثلاثاء”.

 

وكشف أستاذ الجيوفيزياء، أن “احتمال تكرار الهزات على هذه المنظومة ما زال قائماً بسبب النشاط المتواتر على أطراف الصفيحة”، مبيناً أن مستوى النشاط لن يتعدّى الشدة المتوسطة.

 

وذكر “جوني”، أن “النشاط في البر التركي سيستمر ضمن الحدود المتوسطة، مع احتمالية حدوث زلازل كبيرة في جنوب الطي الألبي بالقرب من إيران، أو أن ينتقل بإجهادات كبيرة إلى شمال وغرب الصفيحة الأناضولية”.

 

وأكّد “جوني”، أن “هذه التوقعات ليست للفترات القريبة، بل ضمن شهر واحد على الأقل”.

 

يُذكر أن هزة أرضية بقوة 3.5 درجة وعمق 7 كيلومترات ضربت محافظة “مأدبا” جنوب العاصمة الأردنية عمان، الثلاثاء، بحسب ما نشره مرصد الزلازل الأردني.

 

وكان مرصد الزلازل الأردني سجّل بداية آب الجاري 3 هزات بقوة 3.2 و 2.1 و 1.9 درجة على مقياس ريختر في منطقة البحر الميت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى