اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وزير “إسرائيلي” منتقداً الأمريكيين: ممارساتهم نفاق وانتهاك لحقوق الإنسان

انتقد وزير المالية “الإسرائيلي” بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، سياسات الولايات المتحدة وممارساتها في العراق وأفغانستان، متهماً الأمريكيين بالنفاق وانتهاك حقوق الإنسان.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها لإذاعة الجيش “الإسرائيلي”، رفض خلالها الانتقادات التي توجهها واشنطن لممارسات الحكومة “الإسرائيلية” ضد الفلسطينيين.

وقال زعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف، “سموتريتش”: “كل من يهاجمنا في العالم هو منافق، لن أتحدث عن الأمريكيين وكيف تصرفوا في أفغانستان والعراق، لن يعظونا بشأن حقوق الإنسان، هذا نفاق لا يمكن تجاوزه”.

وكان “سموتريتش” يرد على انتقادات وزارة الخارجية الأمريكية لتصريحات وزير الأمن القومي “الإسرائيلي” إيتمار بن غفير، التي اعتبر فيها أن “حرية المستوطنين بالحركة في الضفة الغربية تفوق حق الفلسطينيين بالحركة”.

ويدعم “سموتريتش” الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، ويدعو علناً لضم أجزاء واسعة من الضفة إلى كيان الاحتلال “الإسرائيلي”.

من جهة أخرى، أوضح “سموتريتش”، أن “الحكومة “الإسرائيلية” لن تكون مستعدة لتقديم أي مبادرات تجاه الفلسطينيين، في إطار مساعي تطبيع علاقاتها مع السعودية بوساطة أمريكية”.

وأشار إلى التطلعات “الإسرائيلية” نحو اتفاق مع السعودية، قائلاً، إنه “في مصلحة الجميع، وسنكون مستعدين لتقديم الكثير للمملكة العربية السعودية – لكن الأمر لا علاقة له بالضفة الغربية، لن نقدّم أي تنازلات للفلسطينيين، هذا خيال”.

وكانت وسائل إعلام “إسرائيلية”، بينها صحيفة “هاآرتس”، نقلت في الأسابيع الماضية عن مسؤولين أمريكيين، قولهم، إنه طُلب من “إسرائيل” تقديم مبادرات سياسية تجاه الفلسطينيين، في إطار اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى