العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

فلكي أردني: “ظهور نجم سهيل يُعلن انكسار الحر”.. والجمعية الفلكية السورية تنفي ذلك

قال الفلكي الأردني، عماد مجاهد، إن “ظهور ما يعرف بنجم سهيل، فجر الأربعاء، في سماء الأردن، يبشر باقتراب انكسار حر الصيف، وقرب هطول أمطار أيلول التي قد تتشكل بسببها السيول الجارفة في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية وبلاد الشام”، بحسب ما نقلته وكالة “بترا” الرسمية.

من جهته، نفى رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، في حديثه لتلفزيون الخبر “وجود أي علاقة بين ظهور النجوم وحالة الطقس”، مبيناً أن لا مؤشرات لظهور نجم سهيل على انكسار موجات الحر أو اقتراب فصل الشتاء.

وأوضح “العصيري”، أن “نجم سهيل من النجوم التي لا تُرى في سماء بلادنا، وليس له أي تأثير علينا”، مؤكّداً أن ربط النجوم بالحالة المناخية والطقسية يُعدّ أمراً غير دقيق علمياً.

وشدد “العصيري” على أن “الحر الذي يشهده العالم سببه الاستخدام المفرط لغاز ثاني أوكسيد الكربون، الاحتباس الحراري، ظاهرة النينو، وتشكّل القبب الحرارية، أما ظهور النجوم أو غيابها فهي بريئة من أي تأثيرات، ولا علاقة لها بانكسار الحر أو اشتداده”.

وكشف “العصيري”، عن أن “موجات الحر مستمرة معنا للأشهر القادمة، حتى لو مرّت أيام سنشهد خلالها انخفاض على درجات الحرارة”، بحسب ما أفاد به لتلفزيون الخبر.

يُشار إلى أن نجم “سهيل” الذي أطلقت عليه العرب في الجاهلية عدة أسماء مثل: الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، وسهيل اليماني، يظهر وحيداً وبلون أبيض مائل للاحمرار ومتلألئ في الأفق الجنوبي.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى