العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي مدينة الحسكة يشتكون توقف محطات التحلية ومدير عام مؤسسة المياه يشرح الأسباب

اشتكى مجموعة من سكان مدينة الحسكة التي تعاني جراء استمرار انقطاع مياه الشرب عنها منذ أشهر طويلة نتيجة توقف المصدر الوحيد للمياه عن العمل (محطة علوك)، عبر تلفزيون الخبر، توقف عدد من محطات التحلية التي أقامتها المنظمات الدولية في الحدائق والأماكن العامة والتي يعتمد عليها سكان أحياء الحسكة لتأمين مياه الشرب.

وبين المشتكون لتلفزيون الخبر أن “المحطات المتوقفة عن العمل هي شارع المحطة (جنوب الصالة الرياضية)، ومصرف التسليف والملعب البلدي وحديقة الثورة وحديقة البلابل ومنطقة الجسرين وسط مدينة الحسكة”.

وتابع المشتكون أن “جريمة قطع المياه عن مليون مدني في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها والريف الغربي للمحافظة مستمرة، دون أي نتيجة رغم جميع الاتصالات لعودة تشغيل محطة علوك بريف رأس العين المحتلة وإيصال الكهرباء لها من محطة تحويل الدرباسية الواقعة تحت سيطرة قسد”.

“و يعتمد السكان على تأمين المياه عبر الصهاريج الخاصة، حيث وصل سعر تعبئة الخزان سعة (5 براميل) إلى 30 ألف ل.س غير معروفة المصدر، أو من الخزانات لمنتشرة في الشوارع والتي تبلغ عددها 600 خزان”، بحسب السكان.

بدوره المدير العام لمؤسسة المياه في الحسكة المهندس محمد عثمان أوضح لتلفزيون الخبر أن” جميع محطات التحلية البالغ عددها 20 محطة، تعمل عدا المحطات التالية متوقفة نتيجة عدة أسباب، فمحطة تحلية سمارة ( الجوية رقم 1) متوقفة نتيجة قلة المياه أو جفاف البئر حيث تحتاج لحفر بئر داعم ثاني”.

وتابع “عثمان” :”أما محطة تحلية الملعب البلدي متوقفة نتيجة ارتفاع بنسبة الأملاح، وهي بحاجة إلى صيانة اغشية RO ومحطة البلابل متوقفة نتيجة قلة المياه وهي بحاجة إلى حفر بئر داعم “.

“أما محطة حديقة الثورة تم تركيب غاطس من قبل المجتمع المحلي وعمل فترة من الزمن ثم توقف بسبب جفاف البئر، وحالياً تم إبلاغنا من قبل المجتمع المحلي بحفر بئر على نفقتهم الخاصة بتنسيق مع مجلس مدينة الحسكة كون الآبار تابعيته لمجلس مدينة الحسكة”، بحسب “عثمان”.

وأضاف المدير العام المكلف ” أما محطتي التحلية بجانب السياسية والنشوة الشرقية تعانيان من خلط مجرور الصرف صحي مع مياه البئر، وهما بحاجة إلى حفر بئرين بديلين ، ومحطات تشرين و زنوبيا و الناصرة فهي تعاني من جفاف الآبار وهي بحاجة إلى حفر أبار داعمة”.

وأشار “عثمان” إلى أنه “من خلال الاجتماعات في الفترة الماضية والاجتماع الذي عقد ،يوم الاربعاء، في المؤسسة تم التأكيد على المنظمات الدولية بالإسراع على حفر آبار داعمة لجميع محطات التحلية وبالخصوص الآبار الجافة”.

” أما بالنسبة لشكاوى المواطنين جراء عدم وجود مياه في الخزانات النقية خلال فترة الظهيرة، يعود لاستهلاك المياه من لحظة التشغيل، وبالنسبة المياه الخامية هي قليلة بسبب جفاف الآبار لذلك عدد ساعات التشغيل تكون قليلة خلال اليوم”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى