اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وفاة 3 أشخاص وإصابة عشرات آخرين في بولندا.. ما هو داء الفيالقة؟

أفاد المشفى الجامعي في مدينة رزيسزو جنوب شرق بولندا، الأربعاء، ب”وفاة 3 أشخاص جراء إصابتهم ببكتيريا الفيلقية”.

وأكد المتحدث باسم المشفى أندريه سروكا، “وفاة 3 مسنين جراء إصابتهم بالبكتيريا الفيلقية، إلى جانب إصابة 71 آخرين نقلوا إلى المشفى”، بحسب “أ ف ب”.

وأوضحت السلطات أن “الإصابة بهذه البكتيريا تسبب مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي، فيما لم يعرف مصدر إصابتهم بها”.

ومن جانبها، أعلنت بلدية مدينة رزيسزو عن تشكيل لجنة متخصصة لتطهير شبكة إمدادات المياه في المدينة”.

ونشرت وسائل إعلام، الإثنين الماضي أن “الحديث طفى عن داء الفيالقة إلى السطح بعد تحول العوامة “ستوكهولم” التي تستخدمها السلطات البريطانية في إيواء اللاجئين إلى بؤرة لانتشار بكتيريا “الليجيونيلا” أو “الفيلقية””.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية، أنه تم إجلاء طالبي لجوء دون تحديد جنسياتهم بشكل مؤقت من العوامة “بيبي ستوكهولم” في منطقة دورست في 11 آب الجاري بعد العثور على بكتيريا “ليجيونيلا” في المياه داخل العوامة.

وكانت قررت الحكومة البريطانية في تموز الماضي استخدام بارجة راسية على رصيف ميناء بورتلاند الإنكليزي على ساحل القناة لتقليل كلفة إيواء طالبي اللجوء الذين تدفع حالياً عليهم ثمن إقامتهم في فنادق.

وأشارت الوسائل إلى أن “داء الفيالقة” (Legionellosis) هو مرض ناتج عن بكتيريا “الليجيونيلا” (Legionella)، الذي ينتقل عبر رذاذ المياه ويصيب الجهاز التنفسي”.

وتعد “الليجيونيلا” المستروحة الموجودة في البحيرات والأنهار والجداول والينابيع الساخنة وغيرها من المسطحات المائية، السبب الأكثر شيوعاً لتفشي المرض.

وأفادت الوسائل بأن العدوى تنتقل عن طريق استنشاق الهواء أو من الماء، علماً أنه لا يوجد تأكيد علمي حول انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان آخر.

وتتفاوت شدة داء الفيالقة من حمى خفيفة لتصل في بعض الأحيان إلى مراحل خطرة ومميتة من الالتهاب الرئوي الناتج عن التعرض لأنواع بكتيريا الليجيونيلا في المياه الملوثة.

ومن أعراض هذا المرض الحمى، فقدان الشهية، الصداع، الشعور بالضيق والخمول، آلام في العضلات وإسهال وارتباك وغيرها.

وتعتبر المضاعفات الأكثر شيوعاً لداء الفيالقة هي فشل الجهاز التنفسي والصدمة والفشل الكلوي الحاد والفشل متعدد الأعضاء وصولاً إلى الوفاة في بعض الحالات، فيما يتطلب التعافي دائما علاجاً بالمضادات الحيوية.

يذكر أنه تم التعرف على بكتيريا الليجيونيلا المستروحة لأول مرة عام 1977، كسبب لتفشي الالتهاب الرئوي الحاد في مركز مؤتمرات بالولايات المتحدة الأميركية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى