العناوين الرئيسيةرياضة

بينها 3 عربية.. 6 دول تنضم رسمياً إلى مجموعة “بريكس”

انضمت 6 دول بينها 3 عربية إلى مجموعة “بريكس” بشكلٍ رسمي، الخميس، بحسب ما تم الإعلان عنه عبر “إعلان جوهانسبرغ” خلال قمة “بريكس” المنعقدة في جنوب أفريقيا.

وذكر الإعلان، أن “كلاً من الأرجنتين وإيران وأثيوبيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، انضمت بشكلٍ رسمي كدول كاملة العضوية للمجموعة”.

وهنّأ رؤساء دول “بريكس” الأعضاء الجدد في المجموعة، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “يسعدني أن أرحب بجميع الدول التي تسعى إلى التعاون معنا”.

وقال رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان: “نقدّر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إليها”.

وأفاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في بيان، الخميس: “أثمن إعلان تجمع “بريكس” عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من كانون الثاني 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة”.

ووصف مساعد الشؤون السياسية في ديوان رئاسة الجمهورية الإيرانية، محمد جمشيدي، العضوية بأنها تطوّر تاريخي ونجاح استراتيجي للعالم الإسلامي، للسياسة الخارجية للجمهورية”.

كما هنّأ المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، الأمة الإيرانية، مشيراً إلى أن بلاده فخورة بهذا النجاح الكبير والإنجاز الذي حققته الحكومة الثالثة عشرة، بحسب قوله، وما نقلته عنه وكالة “إرنا”.

يُذكر أن دول عدة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”، مع انعقاد القمة الخامسة عشرة للاقتصادات الناشئة الخمس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).

وتقدّمت أكثر من 20 دولة بطلبات للانضمام إلى الكتلة، بما فيها الجزائر والسعودية والأرجنتين وبنغلادش وكوبا ومصر وإثيوبيا وإيران وفيتنام، وأعربت أخرى مثل المكسيك وباكستان وتركيا عن اهتمامها بالعضوية.

وتلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2024 بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى