علوم وتكنولوجيا

“مايكروسوفت” تتخلى عن نظام تشغيل الحواسيب “ويندوز فيستا”

تخلت شركة “مايكروسوفت”، بشكل رسمي عن نظام تشغيل الحواسب الخاص بها “فيستا”، و جاء قرار التخلص منه بعد 10 سنوات من إطلاقه.

أورد موقع TNW المعني بأخبار التكنولوجيا أن “الشركة أعلنت قرارها في 11 نيسان – 2017، عبر أحد المنتديات التابعة لها”.

وكشف الموقع أنه “بمقتضى هذا القرار فإن جميع نسخ ويندوز “فيستا” لن تتلقى من الشركة التحديثات الخاصة بالأمان الإلكتروني، ولا أي خدمات دعم سواء مدفوعة أو مجانية”.

وقالت الشركة في بيانها أنه “استمرت شركة مايكروسوفت بقديم الدعم لويندوز فيستا على مدار العشر سنوات الماضية، وحان الوقت لاستثمار ما لدينا من تقنيات وبرامج في أنظمة أحدث من شأنها تقديم تجارب جديدة عظيمة”.

وأضافت الشركة أنه “على الرغم من أنه لا يزال من الممكن للعملاء استخدام نظام فيستا إلا أن قرار وقف جميع أشكال دعم النظام من الشركة سيضطر مطوري البرامج إلى التوقف عن إنتاج التطبيقات الخاصة بالنظام، وهو ما سيؤدي بشكل غير مباشر إلى عزوف المستخدمين عنه”.

و”ويندوز ڤيستا” هو نظام تشغيل بواجهة رسومية من إنتاج شركة “مايكروسوفت” للحاسبات الشخصية، التي تشمل حاسبات المنازل والأعمال والحاسبات المحمولة والحاسبات الإعلامية.

وقبل الإعلان عن الاسم “ڤيستا” في 22 تموز عام 2005، كان نظام التشغيل هذا معروفًا بالاسم الرمزي “لونغهورن” بالإنجليزية “Longhorn” وانتهى تطوير “مايكروسوفت ڤيستا” في 8 تشرين الثاني 2006.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى