العناوين الرئيسيةمحليات

ليلة الأحد كانت الأكثر حرارة خلال العام والدرجات تبدأ بالانخفاض

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية شادي جاويش لتلفزيون الخبر، أن “ليلة الأحد سجلت أعلى درجة حرارة خلال هذا العام، تراوحت بين 29 حتى 30 درجة مئوية في دمشق ومعظم المناطق الداخلية، مع العلم أن معدل الحرارة الصغرى ليلاً في دمشق هو 21 فقط”.

 

وتابع جاويش أنه ” يطرأ خلال اليومين القادمين انخفاض طفيف للحرارة نهاراً، بينما الانخفاض يكون واضحاً ليلاً”.

 

وأكمل “جاويش” أنه “تبقى الأجواء الحارة نهاراً نهاية الأسبوع الحالي وبداية الأسبوع القادم، بينما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض منتصف ونهاية الأسبوع القادم”.

 

وأضاف “جاويش” حول أسباب الرياح التي حصلت في بعض المناطق أنه “يبقى احتمال لهطول زخات رعدية متفرقة نتيجة تشكل الغيوم الركامية خلال ساعات التسخين الأعظمي آخر النهار خاصةً المناطق الجنوبية”.

 

“ويتشكل خلال هذه الغيوم رياح هابطة ينتج عنها هبات تثير الغبار في بعض المناطق، وطبعاً تكون هذه الحالة مؤقتة لفترات قصيرة آخر النهار”، وفقاً ل”جاويش”.

 

وأوضح “جاويش” أنه “يوجد عاملين مهمين في تشكل هذا النوع من السحب، هما وصول تيارات مدارية رطبة في طبقات الجو العالية من منطقة البحر، والتسخين الأعظمي اخر النهار”.

 

وحذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ومن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة وقت الذروة.

 

ونبهت المديرية لعدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر، ومن الأجواء السديمية المغبرة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى