سياسة

بوتين : سوريا تخلصت من أسلحتها الكيميائية وواشنطن انتهكت القانون الدولي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “سوريا تخلصت من الأسلحة الكيميائية ونفذت جميع التزاماتها بهذا الشأن”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي من خلال شن ضربة عسكرية على قاعدة جوية للجيش العربي السوري دون تقديم أي دليل على استخدام الحكومة السورية السلاح الكيميائي”.

ونقلت وكالة “تاس” عن بوتين قوله في مقابلة مع قناة “مير 24” التلفزيونية أن “مستوى الثقة المتبادلة مع الولايات المتحدة لم يصبح أفضل خلال ولاية ترامب وخاصة في المجال العسكري بل تدهور”.

وهاجم الرئيس الروسي “الناتو” قائلاً أن “رد فعل دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” على التصرف الأميركي انحصر فقط بهز الرأس كالدمى دون محاولة تحليل الأحداث”، متسائلاً “أين هو الدليل على استخدام القوات السورية السلاح الكيميائي، ليس هناك من دليل”.

وأضاف بوتين: “ولكن هل كان هناك انتهاك للقانون الدولي؟، بالطبع كان هناك وهي حقيقة موثقة وواضحة فواشنطن ودون الحصول على موافقة مجلس الامن الدولي نفذت ضربة جوية ضد بلد ذي سيادة وعلى الرغم من أن هذا التصرف ينتهك القانون الدولي إلا أن الجميع قبلوا به وبدؤوا بهز الرؤوس استحساناً وتعبيراً عن دعمهم له”.

وكان الرئيس الروسي سبق وحذر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي سيردجو ماتاريلا يوم الثلاثاء، من هجمات كيميائية يجرى تحضيرها بمناطق فى سوريا لتحميل الحكومة السورية مسؤوليتها، واصفاً إياها بـ “الاستفزازات”، مشبهاً ذلك بما حدث في العراق 2003.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قامت فجر يوم الجمعة الماضية بعدوان على القاعدة الجوية السورية الشعيرات، استشهد على إثرها عدة جنود سوريون، وأصيب عدد من المدنيين، بينهم أطفال، بعد سقوط عدد من الصواريخ على القرى المجاورة للقاعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى