سياسة

بوتين: لدينا معلومات أن استفزازات كيميائية يجري تحضيرها بمناطق سورية أخرى لتحميل دمشق مسؤوليتها

قال الرئيس فلاديمير بوتين أن “لدى روسيا معلومات من مصادر موثوقة بأن استفزازاً يخص الأسلحة الكيميائية يحضر له على الأراضي السورية، بما في ذلك منطقة دمشق”.

وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي سيردجو ماتاريلا، أن “معلومات تأتي من مصادر مختلفة تفيد بأن استفزازات – ولا أجد لها تسمية أخرى – يتم التحضير لها في غيرها من المناطق السورية، بما في ذلك في ضواحي دمشق الجنوبية، حيث يدبرون لدس مادة (سامة) ما مجدداً، كي يتهموا فيما بعد السلطات السورية الرسمية باستخدامها”.

وأوضح بوتين خلال المباحثات مع ماتاريلا أنه “تم التطرق إلى القضايا العالمية والإقليمية، وتمت الإشارة إلى أن التهديد الرئيسي للأمن العالمي يأتي من الإرهاب، ومحاربته ممكنة من خلال توحيد جهود المجتمع الدولي”.

وشبه الرئيس الروسي ما يحصل في سوريا لما حصل في العراق، قائلاً “اتهام الحكومة السورية باستخدام الكيميائي في إدلب أضحى مسألة مملة تعيد إلى أذهاننا أحداث العراق 2003”.

وأضاف بوتين أن “الوضع في سوريا بات يذكرنا بما حدث في العراق عندما بدأت الولايات المتحدة حملتها على بغداد بعد كلمة في مجلس الأمن”.

وكان مندوب بوليفيا فى مجلس الأمن الدولي، ساشا سيرجيو، اتهم الولايات المتحدة الامريكية في أخر جلسة لمجلس الأمن بتضليل المجتمع الدولي، رافعاً صورة وزير الخارجية الأمريكى “كولين باول” أثناء جلسة المجلس حول العراق في 5 فبراير 2003 والتي زعم فيها باول امتلاك العراق أسلحة دمار شامل تم على إثرها غزو العراق وتدميره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى