العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي حي “الدعتور” في اللاذقية يشتكون واقع المياه ويطالبون بحلول سريعة

اشتكى عدد من أهالي حي “الدعتور” في مدينة اللاذقية لتلفزيون الخبر سوء الواقع المائي في منطقتهم القريبة من السكن الشبابي، مطالبين بحلول سريعة من قبل مؤسسة المياه.

 

وقال “سمير زريق” (موظف) من سكان الحي في حديثه لتلفزيون الخبر: “نعاني من مشكلة مياه الشرب منذ ثلاث سنوات تقريباً، والمياه لا تصل إلى حارتنا بالقرب من السكن الشبابي ونضطر لشراء الماء من الصهاريج”.

 

وأضاف “زريق”: “المشكلة لا تقتصر على فصل الصيف وإنما في الشتاء ايضاً، حتى عندما تأتينا مياه المؤسسة فهي لا تصعد إلى الطوابق العليا بسبب ضغطها المنخفض وإنما تصل إلى الطوابق الأرضية فقط”.

 

وفي ذات السياق، قالت “أم مجد” (ربة منزل) لتلفزيون الخبر: “حي الدعتور بأكمله يعاني من مشكلة الضغط المنخفض للمياه، ونضطر نحن سكان الطوابق المرتفعة في كثير من الأحيان لشراء مقطورات مياه”.

 

وتابعت “أم مجد”: “كما أن مشكلة توقف ضخ المياه خلال ساعات النهار تحول دون قدرتنا على تعبئة الخزانات، حيث يتم الضخ ليلاً لمدة محدودة ونضطر لتشغيل المولدات خلال فترة التغذية الكهربائية من أجل تعبئة المياه”.

 

وتمنت “أم مجد” أن يكون هناك تنسيق بين مديريتي الكهرباء والمياه من أجل تأمين استمرار ضخ المياه على مدار اليوم حتى نتمكن من تعبئة الخزانات، فأسعار الصهاريج لا ترحم وليس لدينا القدرة على شرائها في ظل هذه الظروف”.

 

بدوره، أوضح مدير عام مؤسسة مياه الشرب في محافظة اللاذقية المهندس “محمد ميهوب” لتلفزيون الخبر تفاصيل الواقع المائي في الحي المذكور والمشاكل التي يعاني منها.

 

وقال “ميهوب”: “حي الدعتور يستفيد من خزان مياه بسنادا، وهو يعاني من اختناقات في بعض التجمعات، ونعمل على حلها من خلال تنفيذ خطة عن طريق المنظمات لدعم نقاط الاختناق في عدة مواقع داخل الحي منها المقبرة وكرم الزيتون ودعتور بسنادا والبياضة”.

 

وعن أسباب تقطع الضخ وضعف ضغط المياه، أجاب “ميهوب”: “عملية ضخ المياه تتم وفق ساعات ورود التيار الكهربائي وهي قليلة غير كافية، كما أن الشبكة لديها طاقة محدودة غير قادرة على تأمين التدفق المطلوب خلال نصف ساعة كهرباء فقط”.

 

وأضاف “ميهوب”: “نضخ الماء في كل قطاع تأتي فيه الكهرباء الأمر الذي يؤدي إلى حصر المياه في هذا القطاع مما يشكل ضغط على الشبكة”.

 

وأردف “ميهوب”: “يحصل ضغط الشبكة نتيجة تشغيل عدد كبير من محركات الشفط خلال فترة التغذية الكهربائية من أجل وصول المياه للطوابق العليا، لذلك نضطر إلى فصل المياه عن بعض التجمعات وتزويد تجمعات أخرى”.

 

وختم مدير عام مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية حديثه بالقول: “بإذن الله خلال الشهر الجاري ستكون كافة مشاكل المياه محلولة في حي الدعتور، وهناك منظمتان تعملان على الأرض من أجل ذلك”.

 

يذكر أن محافظة اللاذقية ريفاً ومدينةً تعاني من أزمة مياه حقيقية منذ عدة سنوات، تزداد وطأتها مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع الانقطاع الطويل لفترة التغذية الكهربائية التي وصلت إلى خمس ساعات ونصف قطع مقابل نصف ساعة وصل.

 

كريم حسن – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى