العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الصحة العالمية: النساء يتأثرن بالتغير المناخي أكثر من الرجال

كشفت دراسات متعددة أجرتها منظمة الصحة العالمية، أن النساء والفتيات أكثر عرضة من الرجال، للتأثر بمخاطر التغير المناخي وعواقب الاحتباس الحراري.

وأفادت الدراسات “أن تأثيرات تغير المناخ تضر بالنساء بشكل أكبر لحاجتهن إلى المزيد من المياه من الناحية البيولوجية”.

وأوضحت “أنه في حالة عدم حصول النساء على مستويات مناسبة من النظافة الشخصية، بسبب نقص إمدادات المياه، يصبحن أكثر تأثراً بالأمراض الناجمة عن العدوى، لا سيما أثناء فترات الحيض والولادة والفترات السابقة والتالية لهما”.

ومن جهة أخرى، كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعات تكساس ومينيسوتا وأريزونا الأميركية “عن ارتفاع أعداد النساء اللاتي يفقدن أرواحهن بسبب المشكلات المناخية، موضحة أن عدد النساء اللائي فقدن أرواحهن في كوارث مثل العواصف والأعاصير والفيضانات يزيد 14 مرة عن عدد الرجال”.

وقالت فيرجيني لو ماسون الباحثة في معهد التنمية الخارجية في المملكة المتحدة: “إنها كانت في البداية متشككة بشأن الآثار المختلفة لتغير المناخ على الجنسين، لكن شكوكها اختفت بعد زيارة العديد من البلدان”.

وذكرت “لو ماسون” لـوكالة “الأناضول”: “في العديد من الأماكن، تتمثل مهمة النساء والفتيات في جلب المياه إلى المنزل، وإذا كان مصدر المياه بعيداً جداً عن المنزل، فإن هذه الوظيفة تستغرق الكثير من وقتهن خلال النهار، ومع تغير المناخ تتناقص الموارد المائية”.

الجدير بالذكر أن مشكلة التغير المناخي أصبحت القضية الأهم والأخطر، لاسيما بعدما ازدادت وتيرتها في الآونة الأخيرة وتضاعفت موجات الحر والجفاف والأعاصير وحرائق الغابات والفيضانات المدمرة، وأصبحت تؤثر سلباً على أمن واستقرار الدول خاصة تلك التي تعاني من النزاعات والأوضاع غير المستقرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى