العناوين الرئيسيةمحليات

مدير الأثار والمتاحف في دمشق يكشف لتلفزيون الخبر أضرار حريق ساروجة

كشف المدير العام للأثار والمتاحف في سوريا نظير عوض لتلفزيون الخبر أضرار “حريق ساروجة” والتي طالت منزلين عريقين من المنازل الدمشقية التي يشغل أحدها قسم الوثائق التاريخية في المديرية.

وأوضح “عوض” أنه “اندلع الحريق حوالي الساعة الثالثة صباحاً بأحد المنازل المجاورة لبيت عبد الرحمن اليوسف وهو منزل دمشقي مهم جداً مليء بالزخارف والمشغولات الخشبية ومهجور، ثم انتقل الحريق بشكل سريع إلى أقسام واسعة من المنزل، ثم إلى قسم النساء في بيت خالد العظم، وهو أيضاً بيت دمشقي مهم”.

وتابع “هذا القسم تشغله مديرية الوثائق التاريخية في المديرية العامة للأثار والمتاحف، ولم تتأثر الوثائق بأي ضرر لأنها نُقلت سابقاً والأضرار مادية، وأدى الحريق لانهيار أجزاء من القسم الجنوبي لبيت خالد العظم”.

وفي وقت سابق، أكد مصدر مسؤول في مديرية الدفاع المدني بدمشق لتلفزيون الخبر، أنه تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع في الساعات الأولى من صباح الأحد في العاصمة دمشق بمنطقة دمشق القديمة خلف جسر الثورة.

يذكر أن بيت عبد الرحمن باشا اليوسف (أمير محمل الحج الشامي) يعود بشكله الحالي إلى أواخر القرن التاسع عشر، وتم تحديثه مطلع القرن 20، بينما تعود بنيته الأصلية للقرن الثامن عشر واستضاف القيصر غليوم الثاني عندما زار دمشق عام 1898.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى