العناوين الرئيسية

أخرها بوتين وحرب العراق.. ما هي أشهر زلات لسان الرئيس الأميركي جو بايدن

تناقلت وسائل الإعلام “زلة” جديدة للرئيس الأميركي جو بايدن خلال حديثه عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحرب الأوكرانية.

ورصدت الكاميرات “بايدن” أثناء إجابته على سؤال يتعلق بموقف “بوتين” بعد تمرد “فاغنر” حيث قال “من الصعب التكهن بذلك حقاً لكن من الواضح أنه يخسر الحرب في العراق (يقصد أوكرانيا) إنه يخسر الحرب في الداخل وأصبح منبوذاً إلى حد ما في جميع أنحاء العالم”.

كانت هذه ثاني “زلة لسان” خلال أقل من 24 ساعة عندما خلط بين الصين والهند في تصريح صحفي بعد زياة رئيس وزراء الهند لواشنطن “ربما رأيت صديقي المفضل الجديد رئيس وزراء دولة هي الآن الأكبر في العالم الصين أعني عفواً الهند”.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي منتصف حزيران الماضي مقطعاً مصوراً لـ “بايدن” يقوم خلاله باختتام خطابه بعبارة “حفظ الله الملكة يا رجل” ومن ثم لم يستطع تذكر من أين الباب حيث ظهر عليه الارتباك وهو يسأل حرسه الخاص عن اتجاه الباب.

وفي أيلول 2021 لم يتذكر “بايدن” اسم رئيس وزراء أستراليا أثناء مؤتمره معه وفي تشرين الأول من ذات العام انتشر فيديو للرئيس عندما كان يهم بالصعود إلى طائرته الرئاسية حيث تعثر وسقط عدة مرات ثم قام بشكل عادي وواصل طريقه إلى باب المركبة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن خلال خطاب مع حشد من مناصريه في تشرين الأول 2022 أن ابنه توفي خلال الحرب على العراق ناسياً أنه توفي في 2015 جراء السرطان.

وخلط “بايدن” خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض في تشرين الثاني 2022 ما بين مدينة الفلوجة العراقية وخيرسون الأوكرانية حيث قال في مستهل جوابه “سواء انسحبوا (أي القوات الروسية) من ‎الفلوجة أم لم ينسحبوا.. أعني من..من..” ليقاطعه المراسل “خيرسون” فيؤكد “بايدن” ذلك.

وتكررت حالت النسيان والمعلومات المغلوطة الواردة على لسان الرئيس الأميركي خلال العام 2022 حيث تارة يظهر بمقطع وهو يُسلم على الهواء بعد إنهاء المؤتمر الصحفي أو أنه لا يستطيع النزول من المنصة أو يقول معلومات خاطئة خلال إجابته على أسئلة بسيطة.

يذكر أن وسائل الإعلام تناقلت مرات عديدة تقارير تفيد بإصابة “بايدن” بأمراض لها علاقة بالشيخوخة أو الزهايمر وذلك نتيحة تقدمه في السن حيث يبلغ من العمر 81 عاماً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى