العناوين الرئيسيةكاسة شاي

دراسة: الاحترار الناجم عن نشاط البشر يزيد بمعدل غير مسبوق

يتزايد الاحترار (الاحتباس الحراري) العالمي الناجم عن النشاط البشري بمعدل يزيد عن 0,2 درجة مئوية لكل عقد مع انبعاثات غازات دفيئة بمستويات غير مسبوقة، وفقاً لدراسة دولية.

 

والمقصود بالاحتباس هو ارتفاع حرارة الغلاف الجوي بفعل تراكم ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى، فيما يشبه لوحة زجاج تسمح بمرور أشعة الشمس ووصولها إلى سطح الأرض حيث تتسبب بارتفاع درجة الحرارة، وفقاً لمنظمة “الفاو”.

 

وترتفع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض نتيجة للاحتباس الحراري الناجم عن الأنشطة البشرية التي يسببها الإنسان لاسيما في مجالات الصناعة وتربية المواشي والاعتماد بشكل كبير على الوقود الأحفوري في المواصلات بمختلف أنواعها.

 

وكتب حوالي 50 باحثا في مجلة “إيرث سيستم ساينس داتا” مستندين إلى أساليب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة “خلال الفترة 2013-2022، ازداد الاحترار الناجم عن النشاط البشري بمستوى غير مسبوق بلغ أكثر من 0,2 درجة مئوية في كل عقد”.

 

وبلغ متوسط الانبعاثات السنوية خلال الفترة نفسها أعلى مستوياته على الإطلاق مع 54 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون أو ما يعادله من الغازات الأخرى – حوالى 1700 طن كل ثانية.

 

ويبدو أن نتائج هذه الدراسة تغلق الباب أمام فرصة تحقيق الهدف الأكثر طموحا لاتفاق باريس للمناخ المتمثل في ألا تتجاوز زيادة الاحترار 1,5 درجة مئوية.

 

وقالت رئيسة قسم دورة الكربون في مجموعة مراقبة غازات الاحتباس الحراري في الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي آرلين أندورز أن “الانبعاثات كانت تزداد ربما بمقدار جزء واحد في المليون سنويا، لكنها تتزايد الآن بمعدل ضعفين، بل وثلاثة أضعاف هذا المعدل”.

 

ويبدو أن نتائج هذه الدراسة تغلق الباب أمام فرصة تحقيق الهدف الأكثر طموحا لاتفاق باريس للمناخ المتمثل في ألا تتجاوز زيادة الاحترار 1,5 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى