العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

لأول مرة منذ بداية الحرب على سوريا .. عملية زراعة حلزون ناجحة لطفل في حلب

أجرى الكادر الطبي في شعبة الأذن والأنف والحنجرة في مشفى الرازي الجراحي الحكومي بحلب عملية زرع حلزون ناجحة لطفل وهي العملية الأولى من هذا النوع في حلب منذ نشوب الحرب.

 

وأجريت العملية بإشراف الدكتور “سام عبود” الذي قدم من حمص لإجراء العملية في مشفى الرازي وتم نقلها مباشرة إلى قاعة المحاضرات وتابعتها كوادر المشفى الطبية والفنية.

وبيّن الدكتور “عبود” لتلفزيون الخبر أن العملية التي أجريت للطفل محمد نور (عامان ونصف العام) عبارة عن زرع قوقعة في جمجمة الطفل وبعد نحو 3 أسابيع يتم تركيب القطعة الثانية وتجربة أن يسمع الطفل لأول مرة ”

وتابع الدكتور “عبود”: “يلي ذلك مرحلة التأهيل والتي تمتد حتى 3 سنوات ليستعيد السمع بشكل كامل والنطق بشكل جيد”، مضيفاً أن “عملية التأهيل ضرورية عن طريق مراكز مختصصة والالتزام للحصول على النتيجة المرجوة”.

وأشار الدكتور “عبود” إلى أن أهمية العمل الجراحي تكمن في تحويل طفل أصم وأبكم إلى طفل طبيعي فاعل في المجتمع، إضافة إلى تدريب وتأهيل الكوادر الطبية والفنية على هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة ورفع مهاراتهم.

وأوضحت والدة الطفل “محمد” بأنها اكتشفت أن طفلها لا يسمع حين كان عمره 6 أشهر ويتعامل معها بالنظر فقط، وبعد مراجعة الطبيبة المختصة وإجراء الفحص تبيّن بأنه بحاجة لسماعة ولكن لم تحقق الاستجابة، وتبيّن أنه بحاجة إلى عمل جراحي لزراعة الحلزون وتمت متابعة الحالة في المشفى وتأمين الجهاز عن طريق متبرعين.

من جانبه، أكد مدير صحة حلب الدكتور “زياد الحاج طه” لتلفزيون الخبر أن “العمل الجراحي هام لناحية تأهيل الطفل ولتنمية المهارات العلمية والخبرات الطبية لكوادر المشفى التي اكتسبت مهارات كبيرة خلال سنوات الحرب بفعل الحالات التي تم معالجتها”، مؤكداً “استمرار المديرية بتقديم كل التسهيلات لرفع السوية العلمية والطبية للكوادر الصحية”.

بدوره الدكتور “رزق الله مالو” مدير مشفى الرازي أشار إلى أن “العمل الجراحي المنفذ يبرز كفاءة ومهارة الكوادر الطبية والفنية والتمريضية في محافظة حلب”

وأضاف الدكتور “مالو”أن “المشفى مستمر برفع الكفاءة العلمية والمهنية لكوادره سواء من خلال إجراء عمليات نوعية أو المحاضرات العلمية والندوات والمؤتمرات الطبية للاطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم بمختلف الاختصاصات الطبية”.

يذكر أن أشهر الأطباء، وآخر من أجرى عملية زراعة الحلزون في حلب، كان الدكتور الشهيد محمود تسابحجي، مدير عام مشفى حلب الجامعي، الذي خطف واغتيل على يد “الثوار”

أنطوان بصمه جي_ تلفزيون الخبر- حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى