العناوين الرئيسيةسياسة

أول اجتماع بعد انتخاب أردوغان .. لقاء رباعي سوري تركي روسي إيراني خلال الشهر الحالي

تناقلت وسائل إعلام مختلفة أنباء عن عقد اللجنة الرباعية التي تضم سوريا وتركيا وروسيا وإيران، اجتماعاً على هامش مسار استانة، خلال حزيران الحالي، يعتبر الأول بعد انتخاب رجب طيب أردوغان رئيساً لتركيا.

من جانبها، قالت صحيفة الوطن المحلية أن “الاجتماع سيجري على هامش مسار أستانة المقرر انعقاده في 20 و21 من حزيران الحالي، وسيمثل سوريا خلال الاجتماع، معاون وزير الخارجية، أيمن سوسان”

وكانت قناة “الميادين” نقلت، الأحد، عن مدير الملف السوري في الخارجية التركية، كورهان قراقوش، أن الحوار مع دمشق من ضمن اللقاء الرباعي الذي تستضيفه موسكو، لافتًا إلى أنه سيكون “حاسمًا بالتوصل إلى التسوية في سوريا”.

وفي 10 من أيار الماضي، اتفق وزراء الخارجية الأربعة (تركيا وروسيا وإيران سوريا) على توجيه نوابهم لإعداد خارطة طريق لتطوير العلاقات بين أنقرة ودمشق، وفق بيان للخارجية الروسية في ختام اللقاء الرباعي.

وأوضحت وكالة “تاس” الروسية، أن المشاركين في اللقاء اتفقوا على إعداد خارطة الطريق بالتنسيق مع وزارات الدفاع في الدول الأربع.

كما أشار الوزراء إلى “أجواء إيجابية وبنّاءة”، مع الاتفاق على مواصلة الاتصالات رفيعة المستوى والمحادثات الفنية بالشكل الرباعي خلال الفترة المقبلة.

يذكر أنه خلال اجتماع نواب وزراء الخارجية للأطراف ذاتها، في 4 من نيسان الماضي، اعتبر نائب وزير الخارجية السوري أن إعلان تركيا رسميًا، وبشكل لا لبس فيه، أنها ستسحب قواتها من الأراضي السورية كافة، والبدء الفعلي بالانسحاب، هو “المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى