العناوين الرئيسيةمجتمع

تبيع الفاكهة أمام منزلها.. شابة من طرطوس توفق بين وظيفتها الحكومية وعملها الخاص

تجلس الشابة الثلاثينية “صبا محمود” بعد عودتها من وظيفتها الحكومية ظهراً أمام منزلها الكائن في قرية “سريغس” التابعة لمنطقة الدريكيش بريف طرطوس، واضعةً أمامها صناديق مليئة بالفاكهة الناضجة لتبيعها للمارة مباشرةً دون أي وسيط.

واختارت “محمود” أن تكمل مشروع والد زوجها الذي بدأه منذ سنوات، حيث فتح بسطة لبيع الفاكهة التي يجنيها من حقله برفقة زوجته وابنه، دون الحاجة لدفع تكاليف مرهقة لنقلها إلى سوق الهال.

تقول “محمود” لتلفزيون الخبر: “أخرج في الصباح الباكر إلى وظيفتي الحكومية وأعود ظهراً لأجلس أمام المنزل وأبيع الفاكهة، فالحياة أصبحت صعبة ومتطلباتها تزداد وبات ايجاد مصدر رزق آخر أمراً ضرورياً”.

 

وتضيف “محمود”: “الفاكهة من انتاج حقلنا ونبيعها بسعر التكلفة مع هامش ربح بسيط جداً، لذلك فإن أسعارنا أفضل من السوق بكثير والجميع يقصدنا لطلبها خاصة مع حلول موسمها”.

 

وعن أصناف الفاكهة الموجودة في بسطتها الريفية، تقول “محمود”: “لدينا من كافة الأنواع (مشمش، تفاح، دراق، خوخ بأنواعه، اجاص، مراب، تين، عنب، جوز، جانرك، خل التفاح)”.

 

وتشير “محمود” إلى المجهود الكبير الذي يبذله كل من زوجها ووالده في الحقل على مدار العام من خلال الاعتناء بالأشجار وتقليمها وصولاً إلى جني الثمار وتوضيبها من أجل البيع، ثم يأتي دورها في التسويق والبيع.

 

وحول الطريقة التي تقوم بها لتسويق وبيع الفاكهة، بينت “محمود” لتلفزيون الخبر: “أقوم بالترويج لمنتجاتنا من خلال صفحتي الشخصية على فيسبوك وزملائي في العمل الذين يطلبون شراء بعض الأصناف”.

 

ولفتت “محمود” إلى أن أغلب عمليات البيع تتركز خلال يومي الجمعة والسبت بسبب الحركة النشطة وقدوم الزوار إلى تلك المنطقة أثناء العطلة من أجل التصييف.

 

وتطمح “محمود” لشراء دراجة نارية خاصة كي تتمكن مع عائلة زوجها من ايصال منتجاتهم إلى كافة المناطق وبكميات كبيرة وبأسعار منافسة للسوق.

 

وفي ختام حديثها لتلفزيون الخبر، وجهت “محمود” رسالة إلى كافة النساء الراغبات بالبدء بمشروعهن الخاص، قائلةً: “يجب علينا أن نبدأ من الآن ولا ننتظر حتى تتحسن الظروف، ونتكل على الله فهو رحيم بنا”.

 

الجدير بالذكر أن الشابة “صبا محمود” أم لطفلة واحدة، وهي ككثير من النساء السوريات اللواتي فضلن العمل ومساندة أزواجهن لكسب لقمة العيش بالحلال في زمن ضاقت به كل ظروف وسبل الحياة.

 

كريم حسن – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى