العناوين الرئيسيةمجتمع

متحديةً ظروف الحياة .. شابة تبدأ مشروعها الخاص من المنزل

دفعت ظروف الحرب الاقتصادية المفروضة على سوريا وما رافقها من غلاء فاحش طال كل شيء، الكثير من الشباب السوريين للبحث عن مصادر دخل جديدة مربحة لهم.

وبات ابتكار مشروع صغير بأقل الإمكانات المتوفرة أمراً ضرورياً لتأمين متطلبات الحياة اليومية التي تزداد صعوبةً يوماً بعد يوم.

هذا ما حصل مع الشابة “رنيم علي” ابنة قرية “العصيبة” التابعة لمدينة بانياس التي استطاعت توظيف مهارتها في إعداد وصنع الحلويات والبدء بمشروعها التجاري في المنزل.

تعرف “علي” عن نفسها لتلفزيون الخبر بالقول: “أنا رنيم علي، عمري 31 سنة من ريف مدينة بانياس، حاصلة على شهادة معهد سياحي وأعمل حالياً في مجال صنع الحلويات ضمن منزلي”.

وبينت “علي” أن فكرة المشروع جاءت بسبب الظروف الصعبة التي نمر بها وعدم القدرة على استئجار محل تجاري، ومع مرور الوقت أصبح هذا العمل مصدر رزق ومعيشة لها ولعائلتها.

وأضافت: “أحب جداً صنع الحلويات وهذا كان السبب الأساسي للبدء بالمشروع وبالنهاية عندما يحب الإنسان شيئاً فإنه يبدع به”.

وعن الأنواع التي تصنعها، قالت “علي” : “أعمل في صناعة كافة أنواع الحلويات (بتيفور ، معمول، كعك بحليب وغيرها) بالإضافة إلى اللوزينا وهي نوع جديد من الحلويات في مدينتي وهناك إقبال كبير عليها”.

 

وشرحت “علي” طريقة صنعها لحلوى اللوزينات المميزة، قائلةً: “اللوزينا هي عجينة اللوز سكر ولوز أقوم بطحنها مع بعضها ثم تصبح عجينة وبعدها أصنع أشكال مختلفة وفريدة منها باستخدام الأيدي”.

 

وبالسؤال عن مدى إقبال الناس على شراء حلوياتها، أجابت “علي”: “بفضل الله، هناك إقبال على حلوياتي وأقوم بإرسال طلبات إلى عدة محافظات منها (اللاذقية- طرطوس- حمص- دمشق)”.

 

وحول طريقة الترويج لمشروعها المنزلي، ردت “علي” : “أقوم بالترويج من خلال الانترنت بحكم أنه ليس لدي محل لذلك قمت بإنشاء صفحة على فيسبوك وانشر عليها أعمالي”.

 

وأشارت “علي” إلى دعم عائلتها ومساعدة أختها لها في صنع الحلوى، مؤكدةً أن إعجاب الناس بعملها والأصداء الإيجابية حوله تشكل حافزاً إضافياً للاستمرار بمشروعها وتقديم الأفضل.

 

وبالنسبة للصعوبات التي تواجهها في عملها، أوضحت “علي” : “جميع المواد متوفرة ولكن أسعارها مرتفعة، وحالياً لا يوجد أي معوقات باستثناء الكهرباء لكنني أقوم بتنسيق عملي مع موعدها”.

 

وتمنت رنيم أن تصل بمشروعها إلى مرحلة تصبح فيها قادرة على افتتاح محل مميز خاص بها يرضي جميع الزبائن وبأسعار مناسبة.

 

تجدر الإشارة إلى أن أسعار ايجارات المحال التجارية ارتفعت بشكل كبير خلال السنوات الماضية وباتت تسجل أرقاماً قياسية، الأمر الذي أدى إلى تنامي المشاريع المنزلية والزراعية الصغيرة نظراً لتكاليفها القليلة.

 

كريم حسن – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى