العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة حديثة: زيادة الوزن في سن المراهقة يولد سرطان البروستات

وجدت دراسة حديثة أن “زيادة الوزن في سن المراهقة أو بالعشرينات من العمر يولد سرطان البروستات ويزيد من خطر الوفاة فيه بنسبة الثلث تقريباً”.

“وتؤدي السمنة إلى ارتفاع تركيزات عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (IGF-1)، وهو هرمون يشارك في نمو الخلايا وتطورها، ويعتقد العلماء أنه يسبب هذا المرض”، بحسب الدراسة.

وشدد العلماء على “ضرورة الحفاظ على وزن صحي لتقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات”.

“وعلى الرغم من أن العديد من سرطانات البروستات تنمو ببطء وقد لا تسبب أي ضرر خلال حياة شخص ما، إلا أن البعض الآخر يكون أكثر عدوانية، وينتشر بسرعة خارج البروستات ويصعب علاجه”.

وحلّل العلماء “بيانات عن آلاف الرجال في السويد تم قياس وزنهم ثلاث مرات على الأقل بين سن 17 و60 عاماً، من عام 1963 إلى عام 2019”.

وشخّص العلماء “إصابة مئات المشاركين بسرطان البروستات وتوفي منهم 4790 رجلاً بمتوسط 70 عاماً”، وفقاً للنتائج التي تم تقديمها في المؤتمر الأوروبي حول السمنة.

وقالت الدكتورة ماريسا دا سيلفا، من جامعة لوند بالسويد، إن: “منع زيادة الوزن في مرحلة الشباب قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات العدواني والمميت”.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن هناك علاقة بين زيادة الوزن وسرطان البروستات العدواني، لتأتي هذه الدراسة وتقول إن زيادة الوزن في وقت مبكر من الحياة تؤدي إلى زيادة المخاطر في الإصابة بالمرض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى