العناوين الرئيسيةثقافة وفن

ماهو اليوم الدولي للمتاحف.. وما عمل جمعية أصدقاء المتاحف والمواقع السورية ؟

يحتفي العالم في 18 آيار من كل عام بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف وذلك بالتنسيق مع المجلس الدولي للمتاحف “ICOM”.

وبدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ 1977 بعد اعتماد قرار من قبل المجلس الدولي للمتاحف لإنشاء حدث سنوي بهدف زيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف ولفت انتباه الجمهور العالمي إلى نشاطهم وحدد موضوع هذا العام ب(الاستدامة وجودة الحياة).

وحول الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في سوريا أوضح مدير المكتب الإعلامي لجمعية “أصدقاء المتاحف والمواقع الأثرية” هادي ابراهيم لتلفزيون الخبر بعض التفاصيل.

وأفاد “ابراهيم” أنه “بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف وقسم الآثار بجامعة دمشق ومؤسسة سلام سيتم تنظيم مسير ثقافي في 18 آيار على مجموعة من متاحف دمشق “.

ويضم المسير بحسب “إبراهيم” بدايةً “قصر العظم ومتحف الطب والعلوم ومتحف الخط العربي وخان أسعد باشا والختام في متحف دمشق الوطني حيث تقام جلسة حوارية حول أهمية التراث الثقافي بشقيه المادي واللامادي”.

وعن عمل الجمعية تحدث “ابراهيم” أنه “انطلقنا بمجموعة من طلاب الدراسات العليا بقسم الآثار وموظفين من المديرية العامة للآثار والمتاحف تحت مسمى أصدقاء متحف دمشق الوطني لتتحول لجمعية غير حكومية مشهرة بموجب قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 2591 بتاريخ 12/10/2020”.

وأكمل “شاركت الجمعية بإعادة افتتاح متحف دمشق الوطني ومتحف الطب والعلوم عند العرب وتأهيل سوق الصاغة الأثري وتوثيق أضرار قلعة القدموس بعد الزلزال إضافة لجهود المكتب الاعلامي بالتعريف بالمتاحف والمواقع الاثرية خاصة الغير مشهورة منها عبر منصات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي”.

يذكر أن سوريا تحتوي على عدد كبير من المتاحف بشقيها الحكومي والخاص ويعتبر المتحف الوطني بدمشق من أهم 10 متاحف بالعالم بحسب تصنيف 2019.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى